البديل النشط.. كل ما تريد معرفته عن «التعليم المدمج»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد نظام التعليم المدمج من أفضل الوسائل للتعليم؛ حيث يجمع بين مختلف أنظمة التعليم التقليدية ومميزات التعليم الإلكتروني في نظام واحد.


ما هو؟ 

طريقة منهجية واستراتيجية لدمج أوقات وطرق التعلم في الفصل وطرق التعليم online، فهو طريقة تعلم تتبنى مجموعة واسعة من أسس التصميم، والتي تحسن استغلال التكنولوجيا بطريقة استكشافية لخلق أفضل تناسق بين التعلم عبر الإنترنت والتعلم المباشر، كالمحاضرات التقليدية وتغير نسبة المسؤولية على الطالب، فيصبح هو المسؤول الأكبر في تعلمه مما يجعله يندمج بشكل كبير في المنظومة الدراسية، ويقوم هذا التعليم بتغيير دور المعلم من التوجيه المباشر إلى ميسر ومرشد أو موجه للمتعلم.

اقرأ أيضا: جامعة القاهرة: انخفاض المصروفات الإجمالية بالتعليم المدمج إلى نسبة 6.52% 

ويمكن لطلاب خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها والطلاب خريجي المعاهد فوق المتوسطة وكذلك المعاهد العليا التقديم فيه هذا النظام، والحصول على شهادة، ولكن يجب أن يتوافر بهم الشروط التي حددتها الوزارة وهي: «أن يكون الطالب قد أنهى الثانوية العامة أو الفنية بعامين، أن ينجح في المقابلة الشخصية، دفع رسوم قبل الدراسة للطلاب المقمين بالخارج».

وتتمثل طرق الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم أونلاين، بين استخدام الوسائل الأون لاين بدلا من المحاضرات التقليدية للتقليل من الوقت واستخدام الإنترنت للبحث والتسهيل في عملية تلقي المعلومات واستعمال الطالب للإنترنت على إنتاج وتطوير المحتوى ومشاركة الآراء ومعرفتهم الخاصة.

ميعاد التقديم

ويفتح باب التقديم في يوم 9 أكتوبر 2021، ولكن يتم الحجز بداية من 18 سبتمبر، وبناءً على ذلك سوف يتمكن الطلاب من الحصول على شهادة الليسانس أو شهادة البكالوريوس من خلال التعليم المدمج وذلك مع بداية العام الجديد.

الأوراق المطلوبة

ويتم تقديم الأوراق المطلوبة للموافقة عليها قبل انضمام الطلاب إلى التعليم المدمج وتتمثل في:

شهادة المؤهل الذي حصل عليه الطالب- وتقديم مستخرج رسمي- وتقديم صورة بطاقة شخصية- وأربع صور شخصية، وبالنسبة إلى الرجال لابد من تقديم الموقف من التجنيد.

تخصصات التعليم المدمج

ومن ضمن التخصصات المتاحة الدبلومات المهنية لذوي الاحتياجات الخاصة، لإخراج معلمين لذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب إتاحة العديد من التخصصات المختلفة منها الإعاقة البصرية، وتخصص الموهبة والابتكار وأيضًا اضطرابات التواصل، وتخصص التوحد، وصعوبة التعلم النمائية، واضطراب التواصل والتخاطب، لذا يعتبر التعليم المدمج الخيار الأمثل بالنسبة إلى العديد من الاشخاص.

اقرأ أيضا: انتهاء امتحانات 25 ألف طالب وطالبة بالتعليم المدمج والمفتوح بجامعة القاهرة