إرشادات هامة للسيدات الريفيات للحد من فواقد الألبان

منتجات ألبان صورة ارشيفية
منتجات ألبان صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الزراعة عن تنفيذها خطة عاجلة لتطوير مراكز تجميع الألبان لضمان حصول المواطنين على ألبان مطابقة للمواصفات الصحية القياسية وتوافرها على مدار العام خاصة وأن مصر حققت الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من الألبان بإنتاجية تصل ما بين 5.5 الى 6 مليون طن سنوياً .

ومن جانبها قدمت الدكتورة أماني الديب رئيس بحوث بقسم بحوث الألبان بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية عدد من النصائح والإرشادات الهامة للسيدات الريفيات التي يجب اتباعها للحد من الفاقد في الألبان

1- توعية المتدربات بثقافة تقليل الفاقد وتدريبها علي اقتصاديات الشراء لما تحتاجه بكميات محددة وذلك لترشيد الاستهلاك.

2- توعية المتدربات بعدم شراء منتجات من مصادر غير موثوق بها والاعتماد علي نمط غذائي أكثر صحة واستدامة لذلك يجب شرائها من شركات موثوق بها لضمان سلامتها وتقليل الفاقد.

3- توعية المتدربات بعدم تخزين منتجات الألبان بالثلاجة وشراء مايلزمها فقط وحفظها في حاويات محكمة الغلق وذلك لمنع نمو الميكروبات التي تتحمل البرودة وتعيش بالثلاجة وتؤدي إلي فساد منتجات الألبان وبالتالي زيادة الفاقد.

4- توعية المتدربات بعدم حفظ اللبن في الثلاجة بجوار مواد غذائية أخري لها رائحة قوية لأن اللبن سريع في اكتساب الروائح وبالتالي يفسد سريعاَ.

5- تقديم الاستشارات الفنية في مجال تطوير وتصنيع منتجات الألبان لأصحاب المصانع والمعامل والمشاريع الصغيرة.

6 - تطبيق البحوث في مجال الألبان علي نطاق تجاري والاستفادة بها في الشركات الإنتاجية في مجال الجودة وإطالة الحفظ ورفع التصافي.

اقرأ أيضا : طرق بسيطة لتقديم اللبن لطفلك