عادات تضر بالعمود الفقري.. استشارى جراحة عظام يحذر|فيديو

العمود الفقري - صورة أرشيفية
العمود الفقري - صورة أرشيفية

أوضح د.سعيد الديب، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري،  إن إجمالي الفقرات في العمود الفقرى، تشمل 4 أماكن أولها الفقرات العنقية بإجمالي 7 فقرات، ثم الصدرية بـ 12 فقرة،  بالإضافة إلى 5 فقرات قطنية ثم الفقرات العضدية .

وأضاف الديب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، والمذاع عبر قناة "dmc" الفضائية، اليوم السبت 25 سبتمبر، أن أكثر الفقرات التي تسبب ألما تكون في الفقرات القطنية هي الفقرة 4 ، 5 بالإضافة للفقرة الأولى بالفقرات العضدية، لافتا إلى أن التهاب العظام ينقسم لأسباب تخص المريض أو الغضروف نفسه .

وأشار استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، إلى أن الغضروف دوره الأساسي تحمل الضغوط من كافة الاتجاهات، وهناك بعض الأفراد لديها تركيب للألياف المكونة لهذا الغضروف غير مستقيم وقد يكون ولد بها منذ  نعومة أظافره وفي حالة تعرضه لأي ضغط يتم قطع هذا الغضروف ومنها مرض الانزلاق الغضروفي.

ونصح د.سعيد الديب، بتقليل الحمل على الغضاريف وتقوية العضلات المساعدة له عن طريق ممارسة الرياضة، والاهتمام بعدم زيادة الوزن والبعد عن فترات جلوس لفترة طويلة، وفي حالة حمل الأثقال يرجى حملها بطريقة مناسبة وفرد الظهر جيدا أثناء الجلوس والبعد عن ميل الرأس لأسفل أثناء استخدام الهاتف المحمول .

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي