التموين تستكمل خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الاستراتيجية، هدفا تعمل الدولة على تحقيقة عبر خطة طموحة تعتمد على تطبيق عدد من الإجراءات والاليات ، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بجودة ووفرة السلع، والحفاظ علي الثبات السعري لها .

وفي هذا السياق تعمل  الدولة  ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، على الوصول إلى الإكتفاء الذاتي من سلعة السكر المحلي بنسبة 100% خلال العام المقبل 2022، خاصة بعد نجاحها في تحقيق 85% منه.

وتعتمد خطة التموين لتحقيق هذا الهدف على محورين، الأول تطوير المصانع الحكومية المنتجة للسكر المحلي ،ورفع كفاءتها الانتاجية  بتطوير خطوط الانتاج لزيادة السعة الاستيعابية لها من المحاصيل السكرية( القصب والبنجر).

ويعتمد المحور الثاني على التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الإستراتيجية، و زيادة مساحات الأرض المنزرعة بقصب وبنجر السكر، وذلك بتضافر جهود  وزارات التموين والزراعة والري، حيث تم الاهتمام بالزراعات التعاقدية لهذه المحاصيل الهامة، مع وضع حزمة من الحوافز والمزايا لتشجيع المزارعين.

في سياق متصل تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم إنتاج السكر المحلي الذي يبدأ يناير القادم، حيث يتم استقبال محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات الصعيد، عن طريق شركة السكر والصناعات التكاملية، لتبدأ مصانع الشركة في إنتاج السكر المحلي من قصب السكر ، ويبلغ حجم الإنتاج السنوي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين نحو مليون طن تقريبا .

وتبدأ شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر في استلام محصول بنجر السكر  خلال فبراير المقبل، لتستقبل  محصول البنجر من المزارعين ، وتقوم والتي يصل إنتاجها نحو مليون و800 ألف طن ،ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 الف طن .

وبذلك يصل حجم الإنتاج المحلي من السكر الابيض إلى حوالى  2.800 مليون طن ، ومن المتوقع أن تزيد هذا العام نتيجة زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر ، وبذلك يتم تقليص الفجوة  بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويا والتي تصل إلى  3 مليون طن تقريبا  ،وبين معدلات الإنتاج .

إقرأ ايضا|

استقرار سعر السكر في الأسواق العالمية والمحلية

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي