لماذا تخفي الشركات الأجر المتوقع في إعلانات وظائفها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتصادف الكثير من الأفراد بإعلانات عن وظائف شاغرة تناسب قدراتهم، وعندما يبدأون بالتواصل مع أحد أعضاء الفريق، ويصل الأمر إلى الحديث عن الراتب، يصطدم بعبارات مثل "اعتمادا على الخبرة"، أو "حسب الكفاءة"، أو غير ذلك.

يقول توم هارمزورث، المدير الإداري في شركة "وي منتين" للتكنولوجيا العقارية في بريطانيا، إن بيئات الشركات التقليدية، غالبا ما يتم إخفاء الراتب لأنها لعبة "قط وفأر"، حيث يحاول المرشح للعمل بمعرفة الراتب وما ترغب الشركة في دفعه، ولكن يتفاجأ بعدم الإفصاح عن الراتب، لأن ذلك مقدما قد يؤذي الباحثين عن العمل، وعندما تعلن الشركات عن رواتبها، فإنها تسهل على المنافسين جذب "موظفيك" في حال كانوا يقدمون رواتب أفضل.

وفي عام 2018، قامت شبكة "لينكد إن" باستطلاع وتبين أن هناك 61% من المشاركين، يعتبرون الراتب هو الجزء الأكثر أهمية في إعلان أي وظيفة.

اقرأ ايضا:منها الابتعاد عن التوتر .. ٧ طرق لإنقاص الوزن سريعاً بعد الولادة

ويقول لإيدي نغ أستاذ الاقتصاد في جامعة كوينز الكندية، إنه لا يزال العديد من أصحاب العمل يخفون تفاصيل الراتب، غالبا خوفا من أنها قد تضعهم في وضع تنافسي غير مناسب، أو تسبب استياء بين الموظفين الحاليين في حال تقاضي الجدد أجورًا أعلى منهم، ويمكن استخدامها للتنافس على أفضل المرشحين وربما الفوز بهم، مضيفا: "إذا حافظت على خصوصية الراتب المتوقع بطريقة ما، فإن ذلك يحمي صاحب العمل ويسمح له أيضا بسلطة تقديرية أعلى".