دراسة ماليزية: لقاح سينوفاك المضاد لكورونا فعال جداً في مكافحة المرض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة ماليزية، عن أن لقاح سينوفاك المضاد لكورونا فعال جدا في مكافحة الأعراض الخطيرة للمرض، رغم أن لقاحات منافسة من فايزر وأسترازينيكا أثبتت معدلات حماية أفضل.

وتعطي أحدث بيانات دفعة للشركة الصينية المصنعة التي يخضع لقاحها لتدقيق متزايد بشأن فاعليته، بعد تقارير عن إصابات بين أفراد أطقم طبية تلقوا جرعة سينوفاك كاملة في إندونيسيا وتايلاند.

وقال مسئولو صحة للصحفيين يوم الخميس إن الدراسة، التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 % من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح سينوفاك احتاجوا للعلاج، في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ ايضاً|بالفيديو| تدلّى طيار من أسلاك كهرباء بعدما علق لمدة ساعتين
وفي المقابل احتاج 0.002 % من نحو 6.5 مليون متلقي للقاح فايزر دخول وحدات الرعاية، بعد الإصابة بالمرض، بينما بلغت النسبة 0.001% من 744958 ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا.

وأضاف مسئول في معهد البحوث السريريه الذي أجرى الدراسة مع فريق عمل ماليزي مكلف بالتصدي لكورونا، أن التطعيمات، بغض النظر عن العلامة التجارية، قللت من خطر دخول العناية المركزة بنسبة 83 %، وقللت من خطر الوفاة بنسبة 88 %، بناء على دراسة أصغر شملت نحو 1.26 مليون شخص.

وأضاف أيضاً المسئول، أن إجمالي معدل دخول وحدات العناية المركزة بين الأفراد، الذين تم تطعيمهم بالكامل، انخفض وبلغ 0.0066 بالمئة.

وانخفض معدل الوفاة بين من تلقوا جرعة التطعيم كاملة، إذ سجلت 0.01 % فحسب، ومعظم الوفيات هم ممن تجاوزوا الستين أو من المصابين بأمراض مزمنة.