أحدث جراحات العمود الفقري عبر «زووم» من الهند لقسم العظام بطب بنها 

أحدث جراحات العمود الفقرى
أحدث جراحات العمود الفقرى

عُقد كورس تدريسى لقسم العظام بكلية طب بنها بإشراف الدكتور محمد جمال الدين الاشهب عميد الكلية، نقل حى live surgery  عن طريق تطبيق زووم  من الهند، لجراحة العمود الفقري بالمنظار  Endoscopic spinal surgery.

وأوضح الاشهب عميد كلية الطب، أن البروفيسور الهندي  Prof. Malcolm Pestonji قام  خلالها بإجراء العملية الجراحية وشرحها مباشرة لأطباء قسم العظام بطب بنها لاكتساب الخبرات والتقنيات الحديثة فى هذا المجال.  

اقرأ أيضا| عميد كلية طب بنها: هدفنا إعداد طبيب مدرب ذو مهارة تنافسية

وأكد عميد كلية الطب، أن جراحات آلام الظهر والعمود الفقري تنتشر بشكل كبير بين من  يزاول مهنة الأعمال المكتبية والجلوس يوميا ساعات كبيرة بوضعيات عادة تكون غير صحية وسليمة مما تزيد من حدة الأعراض، وطرق العلاج إما بالعلاج الطبيعي او حقن  لتخفيف الألم أو بالتدخل الجراحي.


وأشار إلى أن العمليات الجراحية ليست مخيفة فى العصر الحالى كما كانت في السابق وذلك بسبب خبرة الأطباء وتقنياتهم إضافة الى التكنولوجيات المتطوّرة في الجراحة التى اصبحت متاحة ومتواجدة فى مصر،  وفى عام  2006 قام طبيب ألماني بتطوير طرق جراحة العمود الفقري، وأضاف تقنية جديدة في إجراء تلك العمليات وهي الجراحة بالمنظار (endoscope) من خلال عمل شق صغير مما يساعد على سرعة التشافي. وأصبحت معتمدة في أغلب دول العالم.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي