«جوي هود» يكشف حجم التمثيل التجاري بين مصر وأمريكا | فيديو

جوى هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي
جوى هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي

 كشف جوى هود، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، عن  حجم التمثيل التجاري بين مصر وأمريكا إزداد خلال السنوات الماضية رغم وجود جائحة كورونا.  

اقرأ أيضاً | سفير مصر لدى كندا: مصر تحتل المركز الأول كأكبر شريك تجاري لكندا في أفريقيا

وأوضح"هود" خلال لقاء خاص مع الإعلامي احمد الطاهري ، ببرنامج " 60 دقيقة" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة ، أن الرئيس بايدن طرح هذه الأولويات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تتلخص في ثلاثة موضوعات مهمة هي مكافحة وباء كوفيد – 19 وأزمة المناخ ودعم حقوق الانسان . 

وأضاف "القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي" ، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ناقش هذه الموضوعات خلال لقاءاته التي عقدها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي .

وتابع" هود" ، أن هذه الموضوعات تخلق أرضية عمل مشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الاوسط.

وحول بطئ تعاطي إدارة  "جو بايدن" مع قضايا الشرق الأوسط مقارنة بالإدارات السابقة ، أشار "القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي" إلى، أن أزمة كوفيد – 19 خيمت على المشهد السياسي العالمي، لكن هذا لا يعني أن إدارة بايدن لم تقم بجهد دبلوماسي ملموس خلال الفترة الماضية من خلال عقد العديد من القمم الافتراضية أو غيرها، وكذلك الدعوة للحد من العنف في منطقة الشرق الاوسط وتعيين مبعوث خاص لليمن وليبيا .

وحول ملف الانسحاب الأمريكي من افغانستان قال "القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي" إن الوضع في أفغانستان عكس أهمية التعاون مع الشركاء عن قرب من أجل تحقيق السلام والأمن هناك، وحتى لا يمثل هذا البلد أي تهديد لجيرانه أو لدول العالم ، موضحا أن هذا التعاون أثمر عن نجاح عملية إجلاء أكثر من 60 ألف أفغاني ومواطن أمريكي .