أول محامية مصرية تترافع بالجوال.. بدلا من الروب 

المحامية  عطيات الشافعي
المحامية عطيات الشافعي

 

لأول مرة وقفت محامية مصرية أمام المحكمة  تترافع «بالجوال» بدلا من الروب؛ حيث آثار لبسها الشوال في الجلسة ضجة كبيرة، وانقسم الرأي في حق المحامية في لبس الشوال أمام القاضي.

المحامية هي عطيات الشافعي والمحكمة هي محكمة قصر النيل .. والقاضي الذي ترافعت أمامه هو حسن مهران.، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 14 / 6 / 1958.

لم يكن لمحكمة قصر النيل حديث غير « موضة الجوال» .. المحامون .. المحاميات .. المتقاضون .. السعاة .. الكل يتحدث عن الشوال الذي حضرت به الأستاذة عطيات الشافعي ودخلت قاعة المحكمة بين أنظار كل من في القاعة .. ثم جلست تنظر قضيتها ولما نودي على القضية وقفت بالشوال تترافع.


وطلبت أخبار اليوم من المحامية إبداء وجهة نظرها في المرافعة بالجوال قالت : أنه مريح جدا وأنا شخصيا أرى انتشاره على نطاق واسع بالنسبة لجميع السيدات وادعوا زميلاتي المحاميات إلى ارتدائه ففي هذا الزي الجديد قدسية على الأقل بالنسبة لنا كمحاميات فإن به كل الميزات التي تحفظ كرامة الأنثى من ناحية مظهرها الخارجي لأنه يعمل على الحد من ظهور مفاتن الجسم وتحركاته وفيه سحر جميل فضلا عن أنه يتماشى مع التقاليد الشرقية .

وترددت مرات قبل أن ألبس الجوال وأذهب به إلى المحاكم للمرافعة ولكن كل الذي سمعته في المحاكم من القضاة وزملائي المحامين هو استحسان هذا الزي الجديد مما شجعني على الاستمرار في ارتدائه في مرافعاتي.


أما رأي قاضي محكمة قصر النيل حسن مهران الذي كانت تترافع أمامه  عطيات قال : أنا شخصيا لا أوافق على هذا المظهر انه زي بدائي يعود بفن الأزياء إلى الوراء .. إن فن الازياء يجب ان يتمشى مع تطوارت العصر الحديث وانا لا أستريح لأن تترافع أمامي محامية مرتدية هذا الزي إلا أني من الناحية أخرى لا أحب أن أتدخل في المسائل الشخصية فارتداء الجوال أو عدم ارتدائه من صميم الحرية الشخصية للمحاميات.

 .
بينما حسن أبو العزم قاضي محكمة عابدين قال : إن في ارتداء هذا الزي مخالفة صريحة لقانون المحامين الذي يحتم ارتداء الروب الخاص بالمحاماة في المرافعة أمام المحاكم.

اقرأ أيضا| أحمد حمدي.. روايات جنوده عن عصفور أخضر بموقع استشهاده


والمحاميات عموما لا أرى ما يمنعهن من ارتداء الجوال خارج ساحة المحاكم وفي الأماكن العامة إنما لا أحبذ حضورها لتترافع أمام هيئة لها قدسيتها وكرامتها وهي مرتدية جوالا وإذا ترافعت أمامي محامية ترتدي هذا الزي فلن أتردد في تنبيهها الى مخالفة ذلك للتقاليد.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم