محطات في حياة الراحل جمعة فرحات أول فنان كاريكاتير عربي يصل للعالمية 

 فنان الكاريكاتير الراحل "جمعة فرحات"
فنان الكاريكاتير الراحل "جمعة فرحات"

 توفي اليوم الجمعة، فنان الكاريكاتير الكبير «جمعة فرحات»، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير عن عمر يناهز الـ 80 عاما.
يذكر أن الفنان الكبير الراحل جمعة فرحات، ولد في 4 أبريل 1941، حصل على درجة البكالوريوس في كلية التجارة عام 1964م، التحق بالعمل في مؤسسة «روزاليوسف، صباح الخير» الصحفية منذ عام 1964م، حتى يوليو 1999. كما رسم لمجلة الأطفال الإماراتية «ماجد» من عام 1972 حتى 1979. 
وقد نشرته معظم صحف المعارضة المصرية مثل الشعب والأحرار والأهلي والوفد والعربي . وواصل مسيرة العطاء من داخلها طوال ما يقرب من 4 عقود.
كما عمل رساما لصحيفة «الأهرام ويكلي» التابعة لمؤسسة الأهرام، منذ صدورها عام 1990م، وبدأ نشر أعماله في جريدة الأهرام مما يقرب من 22 عاما، «الأهرام» اليومية منذ عام 1999م.
تُوج جمعة فرحات بالعديد من الجوائز، منها جائزة «علي ومصطفى أمين»، وجائزة نقابة الصحفيين مرتين عامي 1986 و1989م.
تجاوز رسام الكاريكاتير المصري، جمعة فرحات، محليته إلى العالمية، منذ مدة طويلة. إذ كان الرسام العربي الأول الذي يتعاقد مع وكيل أعمال أميركي، هو جيري روبنسون، ما أتاح له نشر رسومه في أنحاء العالم، كما كان أول رسام تنشر أعماله خارج مصر، لا سيما في صحيفة «هيرالد تريبيون» الأميركية، وأخيراً في يوميوري اليابانية التي توزع 12 مليون نسخة. كما يستعد للعودة، الشهر المقبل، إلى تقديم برنامجه التلفزيوني «جمعة كل جمعة» على شاشة «النيل الثقافية»، والذي استمر عرضه 12 سنة وتوقف في آب (أغسطس) الماضي.
تاريخ
يقول إنه كان من أشد مهاجمي النظام السابق عبر صحيفة الشعب (1984 - 1988)، وجمع أعماله من تلك الفترة في كتاب، وأشهرها كاريكاتير يصور الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك على أنه حكم في مباراة كرة قدم بين الحكومة المصرية وجريدة «الشعب»، ويرفع لـ «الشعب» بطاقة حمراء إنذاراً بالطرد، وهو ما حدث حين أوقفت الجريدة نهائياً في عهده.

لديه معرض خاص به في دمشق ، سوريا ، عام 1998. كما عرضت أعماله في المعارض الأوروبية في بلغاريا ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا . نُسب إلى معارض جماعية في دول عربية مثل تونس وليبيا واليمن ودبي . كما نُسب إلى معارض جماعية في جميع أنحاء مصر.