الصين تطلق أول مروحية هجومية من طراز «Z-10»| فيديو

مروحيات هجومية صينية من طراز Z-10
مروحيات هجومية صينية من طراز Z-10

تعد المروحية الهجومية Z-10 ، أو WZ-10، هي أول طائرة هليكوبتر هجومية صينية الصنع، تم تصميمها من قبل شركة Changhe Aircraft Industries و China Helicopter Research and Development Institute .

ونشرت وسائل الإعلام المملوكة للدولة في الصين، صورًا في وقت سابق من هذا الشهر تظهر طائرة هليكوبتر هجومية من طراز ( Zhishengji-10 Z-10) لجيش التحرير الشعبي الصيني (PLA)، وهي مزودة بمنافذ جديدة لعادم المحرك، والتي تواجه لأعلى بدلاً من الخارج لتقليلها حسبما ورد.

وقد تم تصوير Z-10 الذي تمت ترقيته خلال مناورة عسكرية مع جيش المجموعة الثمانين لجيش التحرير الشعبي في 8 فبراير الماضي، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز. ظهرت الصور لأول مرة على حساب WeChat الخاص بجيش التحرير الشعبي.

ونقلت جلوبال تايمز في تقرير صدر في 17 فبراير عن محللين عسكريين صينيين قولهم إن التكوين الجديد لمخرج عادم Z-10 "سيزيد حتمًا من قوة السحب، مما يزيد من متطلبات الطاقة لمحركات المروحية.

واستنادًا إلى معلومات استخباراتية مفتوحة المصدر، يستمر تشغيل Z-10 بمحركات WZ9 ذات العمود التوربيني، فيما يقال إن الصين ، بالتعاون مع شريك أوروبي ، تعمل على محرك أكثر قوة ، WZ-16. ومع ذلك لم يدخل هذا المحرك الإنتاج التسلسلي بعد، وفقًا لمحللي الدفاع، ولا يوجد أيضًا مؤشر ملموس على أن أي Z-10 قد تم تزويده بهذا المحرك الأكثر قوة.

والجدير بالذكر أن الأداء الضعيف لمحركات WZ-9 ذات العمود التوربيني، والذي يُزعم أنه يمنع Z-10 من حمل أقصى حمولة من الأسلحة، بما في ذلك ما يصل إلى 16 صاروخًا مضادًا للدبابات HJ-10 ، جعل الجيش الباكستاني يتخذ قرارًا بعدم شراء المروحية واختيارها، وبدلاً من ذلك تم استبدال المروحية الهجومية متعددة المهام T129 ATAK في عام 2018.