خالد إسماعيل: إصدار مصر للسندات الدولارية يعزز موارد الدولة من العملة الصعبة 

 السندات الدولارية
السندات الدولارية

قال الدكتور خالد اسماعيل المستشار الاقتصادي وعضو الاتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب  أن نجاح مصر فى إصدار السندات الدولارية هى شهادة نجاح جديدة للاقتصاد المصري دوليا فمما لاشك فيه أن إعلان وزارة المالية بنجاح تغطية الطرح لسندات دولارية بقيمة ٣ مليار دولار بثلاث أضعاف المستهدف لهو دلالة قاطعة على يقين المستثمرين والذين تقدموا بطلبات الشراء من عدة مناطق حول العالم من امريكا وأوروبا وغيرها بإمكانيات الاقتصاد المصرى ومراجعه المؤشرات الاقتصادية والمالية الإيجابية لمصر من كافة المؤسسات الدولية وكذلك قدرة الاقتصاد على التعامل مع المتغيرات الصعبة الحالية الدولية وجاء مع ظروف غير عادية مؤثرة على الأسواق العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا.
أيضا ملامسه الجميع سواء مؤسسات أو مستثمرين فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والذى نفذته الحكومة المصرية بإرادة سياسية.
و أضاف أن  التصنيف الائتماني من المؤسسات الدولية يشير إلى النظرة المستقبلية المستقرة وتزايد احتياطى النقدى الأجنبى كلها عوامل ساهمت فى هذا النجاح .

وأشار د. خالد اسماعيل إلى ميزات كانت مع هذا الطرح وهى الاول تحسين مؤشرات استدامة المديونية الحكومية وهى تعطى رسالة قوية للمستثمرين فى استمرارية تحسين الأوضاع المالية والمديونية لمصر. 
أضاف أن كثرة حجم الطلبات للشراء ساعد على خفض أسعار الفائدة على السندات المطروحة بنحو ٣٢.٥ نقطة أساس لشرائح ٦ سنوات و١٢ سنة كذلك ١٣.٥ نقطة أساس لشريحة ٣٠ سنة مقارنة مع المعلن عنها عند بداية الطرح.
 ويجب الإشارة لأهمية هذا الطرح لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة لتغطية وتمويل أنشطة ومشروعات خاصة بالموازنة العامة للدولة .