ماكرون: لا مساعدات للبنان دون إصلاحات.. وسنواصل دعم الجيش

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده ستواصل العمل مع الحكومة اللبنانية على أجندة محددة.

اقرأ أيضًا: أزمة الغواصات| رئيس وزراء بريطانيا: نرغب بعلاقات قوية مع فرنسا

وتابع ماكرون – خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي  - إن باريس قدمت دعما للجيش اللبناني وستواصل هذا الدعم في المستقبل، مشيرا إلى أن الجميع يعرفون العقبات التي عرقلت تشكيل الحكومة اللبنانية.

وشدد ماكرون على أن لبنان يستحق أفضل مما هو فيه الآن، وأن رئيس الحكومة اللبنانية تعهد بالقيام بالإصلاحات الضرورية.

وأوضح ماكرون أن المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان دون القيام بالإصلاحات، مضيفا أنه على الحكومة اللبنانية البدء سريعا بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون اعتمد تشكيل الحكومة التي تقدم بها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي 10 سبتمبر الماضي، قبل أن تحصل الحكومة على الثقة من جانب البرلمان أمس الثلاثاء 21 سبتمبر.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون، كلف، رئيس الحكومة الأسبق، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف حكومة لبنانية تتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وبذلك يكون ميقاتي الشخصية الثالثة بعد السفير مصطفى أديب ورئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري التي يكلفها عون بتشكيل حكومة لبنانية، إثر استقالة حكومة حسان دياب، على خلفية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020، والذي أدى الى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.