تقدم ترتيب مصر في مؤشر الإبداع العالمي لعام ٢٠٢١

وزارة الاتصالات وتمنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتمنولوجيا المعلومات

صدر العدد الرابع عشر من تقرير مؤشر الإبداع العالمي لعام ٢٠٢١ الذي يهدف إلى ترتيب اقتصاديات العالم وفقا لقدراتها الابتكارية؛ حيث احتلت مصر المركز ٩٤ بين ١٣٢ دولة مقارنة بالمركز ٩٦ بين ١٣١ دولة في العام الماضي.

وصدر التقرير بعنوان "تتبع الابتكار أثناء أزمة جائحة كورونا"، و يعد هذا المؤشر أداة رئيسية يعتمد عليها صانعو السياسات للوقوف على حالة الابتكار في دولهم والتعرف على أخر المستجدات العالمية في هذا المجال وأكثر الدول تقدما في الابتكار.

ولقد جاءت مصر في المركز ٩٢ في المرتكز الرئيسي الخاص بالبنية التحتية مقارنة بالمركز ٩٩ في العام الماضي، كما جاءت مصر في المركز ٩٢ في المرتكز الفرعي الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقارنة بالمركز ٩٦ عام ٢٠٢٠؛ ويرجع هذا التقدم  إلى ارتفاع قيمة مؤشر الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي اعتبره التقرير من نقاط القوة لدى مصر في هذا العام، حيث جاءت بالمركز ٧٨ مقارنة بالمركز ٨١ في العام الماضي.

 بالإضافة الى ارتفاع مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث جاءت مصر هذا العام في المركز ٩٥ مقارنة بالمركز ١٠٠ في العام الماضي.

كما حققت مصر المركز ٩٤ هذا العام في مؤشر الخدمات الحكومية عبر الانترنت مقارنة بالمركز ١٠٢ في العام الماضي، واحتلت المركز ٩٩ في مؤشر المشاركة الالكترونية مقارنة بالمركز ١٠١ في ٢٠٢٠.