العثور على أوانِ مليئة بالذهب والكنوز في معبد بكولومبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عثر علماء آثار في معبد مدينة قديمة في كولومبيا على ثمانية أواني فخارية مليئة بالذهب والفضة والزمرد يمكن أن تكون المصدر الذي ألهم أسطورة مدينة الذهب «إلدورادو»


وقال موقع "لايف ساينس" إنه وخلال أعمال تنقيب قرب العاصمة بوجوتا، اكتشف فريق من علماء الآثار بقيادة فرانسيسكو كوريا جراراً مليئة بالذهب المقدّم للآلهة تعود إلى فترة شعوب "المويسكا" الأصلية، أي إحدى الحضارات الأربع الكبرى في أمريكا الجنوبية إلى جانب الأزتيك والمايا والإنكا.


وتحتوي الجرار على قطع أثرية غالباً ما تكون من الزمرد وبعض التماثيل المعدنية بعضها على شكل ثعابين وبعضها الآخر يصور أشخاصاً يحملون أسلحة.


وبحسب كوريا فإن الجرار المليئة بالكنوز ربما كانت مرتبطة بالآلهة التي عبدها "المويسكا" وبعضها كان مرتبطاً بالقمر والشمس، أو أنها مرتبطة بعبادة الأسلاف. وأضاف: "من الصعب جداً تحديد أي من الفرضيتين هو الصحيح. أعتقد أنه كان هناك شكل من أشكال عبادة الأسلاف في أوساط هذه القبائل".


وكان لسكان "المويسكا" تقليد مفاده أنه في بعض الاحتفالات يظهر الزعيم مغطى بمرهم يحتوي على جزيئات من الذهب. ووفقاً لعلماء الآثار، يمكن أن يكون هذا الاحتفال أحد الأسس التي ألهمت أسطورة إلدورادو، مدينة الذهب.