البحوث الزراعية: نسبة الفقد في محصولي العنب والموز 30%

 الدكتور عفت مهدى رزق رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية
الدكتور عفت مهدى رزق رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية

قال الدكتور عفت مهدى رزق رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إن معدلات الفاقد والهدر الغذائي تزداد خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الأكثر عرضة للتلف. 

وأضاف أنه على صعيد المنطقة ووفقا لتقرير منظمة الفاو 2020 فإن الفاقد والهدر من الخضروات والفاكهة يمثل ما بين 45 إلى 55 % من الإنتاج السنوي. 

وأشار إلى أن نسبة الفقد في محصول العنب في مصر تقدر بأكثر من 45% وتزيد النسبة لأكثر من 50% لمحصول الطماطم، لافتاً إلى أن تقارير مركز البحوث الزراعية أكدت أن نسبة الفاقد والمهدر من الحاصلات البستانية تمثل 23% في البرتقال وترتفع إلي 30% في حالة اليوسفي، و22%  لليمون المالح و30% للعنب والموز، و25% للمانجو والمشمش، و23% للبطاطس، و30% للفلفل الأحمر، و24% للبسلة الخضراء، و33% للخرشوف، و29% للطماطم، و23% للتفاح، و14% للبلح الطازج، و15 % للبلح المجفف، و15% للبطيخ والشمام والثوم، و18% للبصل و19% للخيار  و15% للثوم و18% للبطاطا.

وقال إن هناك 5 أنواع من الفاقد يتعين معرفتهم للحد منهم:

- الفاقد الكمى لمحاصيل الخضر والفاكهة ويعنى النقص فى وزن السلعة نتيجة النقص فى الكمية المعروضة من السلع بسبب التلف أو الفساد أو التبريد.

 - الفاقد الطبيعى لمحاصيل الخضر والفاكهة وذلك الفاقد الحادث نتيجة مهاجمة الطيور والحشرات والقوارض لجزء من المحصول بجانب المحتوى المائى للثمار نتيجة التخزين وبوجه عام يصعب تقدير كمية هذا الفاقد.

- الفاقد الإقتصادى لمحاصيل الخضر والفاكهة ويقصد به النقص فى القيمة النقدية للمحصول نتيجة فروق درجات الجودة ونوعية المحصول.

- الفاقد النوعى لمحاصيل الخضر والفاكهة ويقصد به التدهور الذى يحدث فى مواصفات المحاصيل أو المنتجات مقارنة بالمواصفات القياسية وما يترتب على ذلك من انخفاض أسعارها وبالتالى قيمتها التسويقية ويرجع هذا النوع إلى عوامل بيولوجية مثل الأمراض والحشرات والتلوث البيئى وبعض أنواع الفطريات التى تنشط فى درجات الحرارة المنخفضة.

- الفاقد الغذائى لمحاصيل الخضر والفاكهة ويقصد به انخفاض فى القيمة الغذائية للمحصول نتيجة النقص فى الوزن والجودة معاً. 

«الزراعة»: لجان للمرور على زراعات الفراولة وتقديم التوعية للمزارعين