بالأسعار.. كل ما تريد معرفته عن التأمين الإجباري على السيارات

 التأمين الإجباري على السيارات
التأمين الإجباري على السيارات

نشهد الكثير من التساؤلات عن التأمين الإجباري عن السيارات،  خاصة مع تعرض الكثيرين لحوادث الطرق، ولذلك وجب على الجميع معرفة التأمين على السيارات، والذي تتعهد فيه شركة التأمين بمقتضى هذا النوع من التأمين بتغطية المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة، أو عن أية إصابة بدنية تلحق بأي شخص من حوادث السيارة إذا وقعت داخل مصر.

ويكون التزام الشركة بقيمة مبلغ وقدره أربعون ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم، ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة آلاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق أحكام القانون رقم 72 لسنة 2007.

التأمين التكميلي للسيارات.


1- وثيقة تأمين على سيارة خاصة
تصدر للسيارة الملاكي التي تستعمل في الأغراض المنزلية والاجتماعية وللنزهة وفى أعمال المؤمن له.

2- وثيقة تأمين على سيارة تجارية
تصدر للسيارات التي تستخدم في أغراض تجارية كسيارات النقل والأجرة والأتوبيس والسيارات المؤجرة، وكذلك السيارات ذات الأنواع الخاصة مثل الجرارات الزراعية وسيارات الإسعاف والمطافئ وغيرها.

3- وثيقة تأمين على الموتوسيكل
سواء كانت تلك الموتوسيكلات خاصة أو تجارية (مركب عليها ثلاجة).

4- وثيقة تأمين على الرخص التجارية (اللوحات المعدنية).
بشرط أن يتم تركيب اللوحات المعدنية على السيارات المملوكة للمؤمن لهم، لمن يزاولون صناعة السيارات أو الاتجار فيها أو استيرادها أو إصلاحها.

أنواع وتغطيات وثائق تأمين السيارات

ويشترط ألا تكون السيارة قد سبق وسحبت لوحاتها إداريا من المرور

التأمين على السيارات ينقسم بشكل أساسي إلي قسمين رئيسيين هما : التأمين الاجبار والتأمنين التكميلي، ولكل منهما خصائصة ومميزاته واسعاره أيضا.

وبالطبع فإنه من المهم توضيح الفرق بين مصطلح التأمين الإجباري والتأمين التكميلي علي السيارات في مصر عند الحديث عن أنواع التأمين علي السيارات بالتفصيل لان بعض الناس يختلط عليهم المفهومين عند التعامل مع شركات التأمين

التأمين الاجباري علي السيارات

يتكفل التأمين الاجباري علي السيارات بتغطية حوادث الطرق ولكن لصالح المنشآت العامة وليس لصاحب السيارة ويتم دفعه بشكل اجباري في وحدات المرور ، لكي تسير السيارة في الطرقات العامة، حيث يتم دفعه عند عمل التراخيص أو عند دفع ما علي السيارة من أموال وهو اجباري ليس علي صاحب السيارة التدخل في رفضه أو قبوله وهذا هو التأمين الاجباري علي السيارات.

التأمين التكميلي علي السيارات

وفي المقابل فإن التأمين التكميلي علي السيارات يقدم عليه صاحب السيارة عندما يتقدم لاحدي شركات التأمين لينتفع به سواء كان بشكل كلي أو جزئي وتدفع الأموال عن السرقة أو الحوادث والحرائق للعميل وفقا لبنود اتفاق صاحب السيارة مع شركة التأمين.

ويتضمن نظام التأمين التكميلي علي السيارات دفع العميل أقساط مقابل أن تدفع له الشركة في حالة أي حادث من الحوادث التي ذكرناها سواء عن السيارة او عن قطع الغيار.

ومن المهم بمكان أن يعرف كل صاحب سيارة الفرق بين أنواع التأمين على السيارات بالتفصيل لكي يكون علي دراية وهو يؤمن علي سيارته عند إحدي شركات التأمين بأنواع التأمين وينظر جيدا في بنود الاتفاق ويتأكد من أن التأمين تكميلي حتي يستفيد من الشركة لان التامين الاجباري لا يلزم الشركة بدفع أي شيء ويتم عمله مع التراخيص.

أسعار التامين الاجباري على السيارات

لا يوجد قيمة محددة للتامين الإجباري ولكنها تختلف وفقاً لنوع وسعة محرك السيارة، وكذلك سنة الإنتاج (الموديل)، وهي تتغير كل عام نتيجة عدم استقرار سعر العملة المصرية، وعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تملك سيارة بمحرك سعة 1600 لتر فإن قيمة التأمين تكون 108 جنيه تقريباً سنويا ، وذلك مع إمكانية وجود زيادة في هذا الرقم في أي وقت، ونستعرض رسوم تجديد أو استخراج رخصة السيارة الملاكي شاملة قيمة الوثيقة الخاصة بالتأمين الإجباري:

قيمة التامين الإجباري في حالة سعة محرك السيارة 1030 سي سي = 225 جنيه مصري سنويا.

أسعار التامين الإجباري في حالة سعة محرك السيارة أعلى من 1030 وحتى 1330 سي سي = 350 جنيه مصري سنويا.

قيمة التامين الإجباري في حالة سعة محرك السيارة أعلى من 1330 وحتى 1630 سي سي = 750 جنيه مصري سنويا.

رسوم التأمين الإجباري في حالة سعة محرك السيارة أعلى من 1630 سي سي (بحد أقصى 2030 سي سي) = 800 – 3000 جنيها مصريا عن كل سنه، وتقل القيمة كلما مر عام على سنة إنتاج السيارة بنسبة 10 بالمائة.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي