تقارير: حفتر يعلن «قريبا» ترشحه لرئاسة ليبيا

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر

عواصم - وكالات الأنباء


أفادت وكالة «تاس» الروسية بأن قائد الجيش الوطنى الليبى خليفة حفتر، الذى أعلن أمس الأول عن تعليقه مهامه كقائد عسكرى للجيش، سيعلن قريبا عن نيته الترشح فى انتخابات الرئاسة القادمة.


ونقلت الوكالة أمس عن مصدر عسكرى قوله: «سيعلن المشير خليفة حفتر فى الأيام القليلة القادمة عن خططه للترشح إلى منصب رئيس ليبيا فى الانتخابات المقرر إجراؤها فى 24 ديسمبر».


وكان حفتر قد كلف رئيس الأركان العامة، الفريق عبد الرزاق الناظوري، بمهام القائد العام لـ«الجيش الوطني» لمدة ثلاثة أشهر.


فى تلك الأثناء، أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن دعم الولايات المتحدة لـ«ليبيا آمنة وموحدة ومستقرة ذات سيادة، خالية من أى تدخل خارجي».


وجاء فى بيان للخارجية الأمريكية، صدر فى أعقاب مشاركة بلينكن فى اجتماع وزارى حول ليبيا عقد بمبادرة من فرنسا وبمشاركة ألمانيا وإيطاليا أيضا، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الوزير الأمريكى «أكد الدعم الأمريكى للانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى ليبيا المقررة فى 24 ديسمبر».


وأضاف البيان أن بلينكن «دعا القادة الليبيين إلى اتخاذ الخطوات الضرورية لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفقا لما تنص عليه خارطة الطريق للحوار الوطنى الليبي، بما فى ذلك ضرورة الاتفاق على إطار دستورى وقانوني».


وأكد بلينكن كذلك دعم واشنطن لتطبيق وقف إطلاق النار المتفق عليه فى ليبيا فى أكتوبر 2020، بما فى ذلك «خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة، وفقا لما يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2570».


كما دعا بلينكن إلى تمديد عمل بعثة تقصى الحقائق المستقلة التابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى ليبيا.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي