الكونجرس يصدر مشروع قانون لتوفير مليار دولار لنظام القبة الحديدية الإسرائيلية

القبة الحديدية
القبة الحديدية

قام الكونجرس الامريكي بالتصويت بأغلبية ساحقة اليوم الخميس 23 سبتمبر، لصالح مشروع قانون منح إسرائيل بمليار دولار لتدعيم نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" ، بعد يومين فقط من إلغاء التمويل من مشروع قانون الإنفاق الموسع  نطاقا.

تم تمرير المشروع بأغلبية 420 مقابل 9 ، مع امتناع عضوين من التصويت.

وكان الجناح اليساري من الحزب الديمقراطي، في مجلس النواب قد اعترض على هذا البند وقالوا إنهم سيصوتون ضد مشروع قانون الإنفاق الموسع  إذا تم إدراجه.

وقد مثل هذا الإجراء تهديد واضح لتمرير مشروع القانون ، مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب بشكل ضيق فقط ، لأن الجمهوريين عارضوا خطة تمويل الحكومة الفيدرالية حتى 3 ديسمبر ورفع حد الاقتراض في البلاد.

ودفع رفض الجمهوريين لمشروع القانون، الديمقراطيين إلي وصفهم بأنهم معادون لإسرائيل ، على الرغم من التقليد العريق في الكونجرس الأمريكي المتمثل في الدعم القوي من كلا الحزبين للدولة اليهودية، التي ترسل إليها واشنطن مساعدات بمليارات الدولارات كل عام.

كان رد إسرائيل سريعا، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت "شكراً لجميع أعضاء مجلس النواب الأمريكي ، الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء ، على دعمهم الكاسح لإسرائيل والتزامهم بأمنها، أولئك الذين يحاولون تحدي هذا الدعم حصلوا على استجابة مدوية اليوم"