الصحة العالمية: «نيباه» ضمن الأمراض الـ16 التي تشكل أكبر تهديد للصحة البشرية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس نيباه ينتقل من خلال الإفرازات، حيث تم العثور على الفيروس عن طريق الاتصال المباشر بالخنازير المصابة وذلك بعد التعرض لإفرازات الخنازير المريضة بالفيروس الذى ظهر لأول مرة فى ماليزيا عام 1999 ثم ظهر بعد ذلك الفيروس في بنجلاديش في عام 2001.

ومؤخرا خلال العام الحالي 2021 في ولاية كيرالا الهندية و تسبب فى وفاة طفل هندى

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس نيباه من أخطر الفيروسات في العالم ولا يوجد دواء أو لقاح له حتى الآن حيث يعد أحد أخطر الأمراض المعدية والتى تم أدراجها ضمن قائمة الأمراض الـ 16 التي تشكل أكبر تهديد للصحة البشرية.

كما توصل العلماء إلى أنه ينتقل للإنسان من خلال الفواكه الملوثة ببول أو لعاب الخفاش لأنه العائل المضيف للفيروس لذا ينصح بعدم تناول الفاكهة بدون غسلها جيدا، حيث تظهر الأعراض بعد حدوث الإصابة بفترة تتراوح بين 4 إلى 14 يوما و تصل فترة حضانة الفيروس إلى 45 يوما.

ومن أعراض الإصابة بفيروس نيباه ارتفاع فى درجات الحرارة الحمى و حدوث تغيرات عقلية فيروسية مما يؤدى إلى حدوث تلف فى الدماغ وحدوث نوبات مرضية في الحالات الشديدة وتتطور الحالة إلى غيبوبة في خلال 24 إلى 48 ساعة و فشل الجهاز التنفسي والإصابة بالالتهاب الرئوي غير النمطي والضعف والهزال الشديد والصداع والسعال والقيء و الإسهال و حدوث آلام بالعضلات وحدوث التشنجات .

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة أكدت انه لم يتم استيراد اللحوم ومنتجاتها من مقاطعة كيرالا الهندية او المقاطعات المجاورة لها نهائياً .

أقرا ايضا 

الصحة العالمية: إقليم شرق المتوسط يعاني من 10 طوارئ إنسانية و5 فاشيات من قبل جائحة كورونا