الخارجية الروسية: «شنجهاي للتعاون» لا تعتبر نفسها ردا على تحالف «أوكوس»

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلن بختيار حكيموف سفير المهمات الخاصة بالخارجية الروسية، عن أن منظمة شنجهاي للتعاون، لا تعتبر نفسها نقيضا لتحالف "AUKUS" الأمني بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة.
اقرأ ايضاً|الخارجية الروسية: انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون قرار مفيد

 وقال حكيموف، الذي يشغل كذلك منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون منظمة شنجهاي للتعاون، إن منظمة شنجهاي للتعاون، لا تعتبر نفسها بمثابة منظمة تحالفية، وهي لا تضع أمام نفسها مهمة إنشاء هيئات فوق وطنية للتكامل الاقتصادي. هذه المنظمة عبارة عن بنية متعددة التخصصات، وهي منظمة تهدف إلى تعزيز الثقة المتبادلة، وتطوير التعاون وضمان الأمن في المنطقة الأوراسية.

وأضاف حكيموف، لا نخطط كذلك لوضع منظمة شنجهاي للتعاون، كنقيض لأية منظمات أخرى.

و كان قد أعلن بختيار حكيموف في وقت سابق،عن أن روسيا تعتبر انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، قرارا مفيدا للغاية.

وتحدث حكيموف، الذي يشغل كذلك منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون منظمة شنجهاي للتعاون، عن أن شركاء روسيا في المنظمة يشاركونها في هذا الرأي.

وقال الدبلوماسي الروسي، إن مع الأخذ في الاعتبار تلك التصريحات وتلك التأكيدات التي قدمتها كل من القيادة السابقة لإيران وفي خطاب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي حول استعداد إيران للانفتاح وإعطاء منظمة شنجهاي للتعاون جميع الفرص الممكنة المتاحة لديها، هناك الكثير من الأسباب الجدية للاعتقاد بأن هذا القرار سيكون مفيدا للغاية.

وأضاف حكيموف، تم اتخاذ القرار المذكور من قبل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون على أساس تحليل شامل لمجموعة كاملة من العوامل. ومن وجهة النظر هذه، كان موقفنا يتطابق مع مواقف شركائنا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية أيضا، إنه ولأسباب موضوعية لا يدور الحديث في الوقت الحالي عن انضمام أفغانستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون.