بعد توقف عام ونصف.. مساجد سلطنة عُمان تشهد أول صلاة جمعة غدًا 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تصدح مساجد سلطنة عُمان غداً، بخطبة صلاة الجمعة المباركة بعد توقف استمر نحو عام ونصف بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومع فرحة الجميع من المصلين بهذا القرار وبشارات الخير بانحسار فيروس كورونا تدريجياً والعودة للحياة الطبيعية، فإن الأمر يتطلب من الجميع اتباع الإجراءات والضوابط الوقائية والاحترازية. 

وقد تابعت اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيدـ19)، في إطار انعقادها المستمر، تطوُّرات هذه الجائحة وإجراءات الوقاية منها وسبل تجنب انتشارها، والتعامل مع آثارها المختلفة.

وتدارست اللجنة تبعات الجائحة على مؤسسات القطاع الخاص والإجراءات المطلوبة لدعم استدامة أعمالها وتعزيز قدرتها على التكيف مع الأوضاع الاستثنائية، واتخذت عدة قرارات تصب جميعها في مصلحة المواطن العُماني.

اقرأ أيضًا: كورونا تحرم الفائزون بجائزة «نوبل» من الاحتفال بتسلمها 

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.