افتتاح المؤتمر الدولي السنوي الـ11 لوحدة أمراض الكلى بجامعة المنصورة

المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر
المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر، لوحدة أمراض الكلى بكلية الطب جامعة المنصورة، ويقام المؤتمر  تحت رعاية  الدكتور أشرف عبد الباسط - رئيس الجامعة  ويستمر لمدة 3 أيام.

وافتتح أعمال المؤتمر الدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب، بحضور الدكتور تامر أبو السعد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة بسمة شومان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور طارق جودة رئيس أقسام الباطنة، والدكتور أسامة الشحات نقيب الأطباء بالدقهلية، والدكتور الشعراوي كمال مدير مستشفى المنصورة الجامعي.

كما حضر الافتتاح العالم الكبير الدكتور محمد صبح  أستاذ أمراض الكلى بكلية الطب ورئيس شرف المؤتمر و الدكتور ناجى عبد الهادي  أستاذ أمراض الباطنة والكلى بالكلية ورئيس المؤتمر و الدكتورة  غادة القنيشى و الدكتور  علاء صبري  نائبي  رئيس المؤتمر و الدكتور محمد كمال نصار سكرتير عام المؤتمر، والدكتورة رشا سمير والدكتور عماد شوقي  مقررا  المؤتمر  كما حضر المؤتمر عدد من أساتذة أمراض الباطنة والكلى بكليات الطب بالجامعات المصرية .

اقرأ أيضا| تطعيم 23 ألف في جامعة بني سويف بلقاح كورونا

وأكد الدكتور أشرف شومة، دعم جامعة المنصورة لكلية الطب ومستشفيات الجامعة، باستمرار شراء أحدث الأجهزة التي تساعد في  جودة الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والارتقاء بالبحث العلمي.

 

وأشاد بالجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس بوحدة أمراض الكلى والديلزة التي تشهد تواصلا مميزا بين أجيال الأطباء الذين يسعون باستمرار للتواصل مع أساتذة أمراض الكلى من كافة الجامعات لتبادل الخبرات والتعرف على الجديد في تشخيص أمراض الكلى وعلاجها.

 

وطالب كافة الباحثين بجامعة المنصورة بالتقدم للمنح التي توفرها الجامعة بالتعاون مع المؤسسات العالمية في سبيل الارتقاء بمهارات الأطباء والبحث العلمي.

 

وأكدت الدكتورة بسمة شومان، على تميز وحدة أمراض الكلى والديلزة بكلية الطب منذ إنشائها بفضل الأساتذة الأطباء المؤسسين لها مثل  الدكتور محمد صبح والدكتور ناجى عبد الهادي.

 

وأشار  الدكتور طارق جودة، إلى تميز وحدة أمراض الكلى والديلزة وتعاونها مع أقسام الباطنة في تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى وإلى مشاركتها المستمرة في القوافل الطبية لجامعة المنصورة بمختلف المحافظات.

 

وأكد الدكتور أسامة الشحات، أن جامعة المنصورة لها مكانة مميزة دوليا في علاج أمراض الكلى والمسالك البولية وتسهم باستمرار في عقد كافة الفعاليات العلمية التي ترتقى بمهارات الأطباء بالتعاون مع المستشفيات الموجودة  بمحافظة الدقهلية.

 

وأشار الدكتور ناجي عبد الهادي، إلى أن المؤتمر يتضمن ٣٠ محاضرة على مدار ٧ جلسات علمية يتم خلالها مناقشة الجديد في  أمراض الكلى والاستصفاء الدموي والغسيل البروتوني الجديد في علاج السكري وعلاقتها بأمراض الكلى، الجديد في علاج المناعة الخاصة بزراعة الكلى.

 

وأضاف أن هذا المؤتمر يشارك فيه نخبة من أساتذة أمراض الكلى من مختلف الجامعات المصرية بالإضافة إلى البروفيسور مارتن ويلكى  أستاذ أمراض الكلى بجامعة شيفلد بإنجلترا والبروفيسور  عمرو الحسينى  أستاذ أمراض الكلى بجامعة كنتاكى بالولايات المتحدة الأمريكية .

 

واستعرضت  الدكتورة  غادة القنيشى نشاط وحدة أمراض الكلى والديلزة بكلية الطب جامعة المنصورة مشيرة لوجود ٣٤ جهاز غسيل كلوى و جهازين لفصل البلازما بها

 

وأضافت أن الوحدة استقبلت خلال العام الماضي ٤ الاف مريض وأجرت ٤٤٠٠ جلسة غسيل كلوى و ٦ آلاف جلسة غسيل طارئ .

وأثنت  على جهد كافة العاملين بالوحدة والمؤسسين لها والذين أفنوا عمرهم في  سبيل الارتقاء بها ومنهم  الدكتور حسين أبو شعيشع الذى وافته المنية وهو يبذل جهد كبير في البحث العلمي وخدمة المرضى .

 

ونوهت بدعم جامعة المنصورة في إنشاء عيادة للحوامل اللاتي تعانين من أمراض الكلى المزمنة وعيادة لمتابعة مرضى الأورام الذين يعانون من أمراض الكلى .