بدون تردد

رسائل مصر للعالم

محمد بركات
محمد بركات

مجموعة من الرسائل الهامة وجهتها مصر إلى المجتمع الدولى بكل دوله وشعوبه، خلال كلمتها أمام الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التى بدأت اجتماعاتها فى نيويورك منذ أيام،..، حددت فيها رؤيتها تجاه القضايا والتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التى تواجه المنطقة والعالم حالياً.

شملت الرسائل التأكيد على الموقف الثابت لمصر، فى التمسك بضرورة التوصل فى أسرع وقت، إلى اتفاق شامل ومتوازن وملزم قانونا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى، وذلك حفاظا على حقوق مصر والسودان المشروعة والتاريخية فى مياه النيل،..، والتى أصبحت مهددة بأضرار جسيمة نتيجة التعنت الإثيوبى الرافض للاتفاق، وهو ما دفع مصر للجوء إلى مجلس الأمن، للاضطلاع بمسئولياته، للحفاظ على السلم والأمن الدوليين المهددين بالمنطقة.

- كما أكدت مصر على أنه لا استقرار فى الشرق الأوسط، دون حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية عبر المفاوضات، وعلى أساس الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية، على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

- وتضمنت الرسائل مناشدة مصر دول العالم بضرورة التعاون والتنسيق الدولى، لتوفير اللقاحات اللازمة التى تحتاجها شعوب القارة الأفريقية، الأكثر تضرراً من جائحة كوفيد ١٩،..، كما تضمنت أيضاً الدعوة لتخفيف أعباء الديون عن الدول النامية، وخاصة الأفريقية والدول متوسطة الدخل،..، والمطالبة بتيسير شروط الاقتراض من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، وذلك دعما للجهود الوطنية للتنمية فى الدول النامية والمتوسطة.

- وشددت مصر فى كلمتها على أن الإرهاب هو التحدى الأكبر الذى يواجه الأسرة الدولية، نظراً لانتهاكه للحقوق الأساسية للمواطنين، وعلى رأسها الحق فى الحياة،..، وطالبت بالتعاون الدولى للقضاء عليه، من خلال مواجهة فكرية واقتصادية واجتماعية وأمنية شاملة، لتجفيف منابعه ومعالجة شاملة وحاسمة للفكر التكفيرى المتطرف.

- وأكدت الرسائل أن مصر حريصة على تعزيز حقوق الإنسان لمواطنيها، فى إطار احترام مبادئ المواطنة وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية، وأنها تسير بجدية على هذا الطريق،..، وأن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى تم إطلاقها منذ أيام تأتى فى هذا الإطار.

- كما نبهت مصر فى كلمتها إلى خطورة التدهور البيئى وتغير المناخ، وطالبت بالتعاون الدولى الشامل لمواجهته والحد من أخطاره.