بايدن وماكرون يناقشان أزمة الغواصات هاتفيا اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وسائل إعلام فرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري اتصالا هاتفيا اليوم مع نظيره الأمريكي جو بايدن للحديث عن أزمة الغواصات.

اقرأ أيضًا: «نيويورك تايمز»: ماكرون يبحث إمكانية الانسحاب من حلف «الناتو»

وأشارت المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابرييل أتال، إن بايدن وماكرون سيبحثان خلال الاتصال الهاتفي التوتر الذي تشهده العلاقات بين البلدين مؤخرا بسبب أزمة الغواصات.

وكانت أستراليا أعلنت أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثي.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان القرار بأنه طعنة في الظهر، بينما قالت استراليا أنها وقال أنها أُبلغت فرنسا بالقرار قبل الإعلان، لكن باريس نفت ذلك.

ويأتي توتر العلاقات بين أستراليا وفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الحصول على دعم إضافي في آسيا والمحيط الهادئ وسط مخاوف من تنامي نفوذ الصين.

وتوشك فرنسا على تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر الخميس استراتيجيته لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، متعهدا بالسعي لإبرام اتفاق تجاري مع تايوان ونشر المزيد من السفن لإبقاء الطرق البحرية مفتوحة.