بقيمة مليار دولار.. أمريكا توجه ضربة لإسرائيل وتؤجل دعم «مخزونها العسكري»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 تمكن أنصار فلسطين من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأميركي، من إلغاء مليار دولار من التمويل العسكري لإسرائيل، خاصةً النظام الذي تطلق عليه دولة الاحتلال "القبة الحديدية".

اقرأ أيضاً| ردود مفاجئة | تباين آراء قراء «بوابة أخبار اليوم» على سؤال .. للأزواج فقط

ويخطط أعضاء الكونجرس لطرح مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت، اليوم الثلاثاء، يتضمن تمويلًا طارئًا إضافيًا للولايات الأميركية واللاجئين الأفغان.

وكان من المقرر أيضًا أن يشمل الإجراء مليار دولار لمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، لكن مجموعة من أنصار فلسطين من الحزب الديمقراطي في الكونغرس استفادوا من الأغلبية الضيقة داخل المجلس وتمكنوا من إلغاء البند المخصص لإسرائيل الذي يخصص مليار دولار من أموال الموازنة الأميركية للعام المقبل لمساعدة دولة الاحتلال عسكريًا.

وكان تضمين مشروع الموازنة بندًا لتمويل ما يسمى "منظومة القبة الحديدية" الإسرائيلية، قد أثار موجة من ردود الفعل المعارضة في صفوف مجموعة من التقدميين داخل الكونغرس، علمًا أنه كان سيقدم لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" للمساعدة في تجديد المنظومة العسكرية الإسرائيلية.

ونجح النواب الديمقراطيون في تجريد المشروع من هذا البند قبل دقائق فقط من التصويت الإجرائي.

وفي المقابل، رجحت مصادر داخل الحزب الديمقراطي، بأن يتم تضمين التمويل العسكري لإسرائيل في مشروع قانون الدفاع السنوي بدلًا من الموازنة، استنادًا لمتحدث باسم لجنة المخصصات.