بين التأييد والترقب.. الجاليات تطالب بالإعلان عن تفاصيل وثيقة التأمين للعاملين بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

بعد نداءات كثيرة من المصريين بالخارج خاصة بالدول الخليجية والعربية لإصدار وثيقة لتأمين على أرواحهم، أعلنت وزارة الهجرة، أنه ولأول مرة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، تم الاتفاق على إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، وذلك وفقًا لمذكرة تفاهم بين الثلاث جهات. 

«بوابة أخبار اليوم» توصلت مع رؤساء الجاليات المصرية بالخارج لمعرفة أرائهم في تلك الوثيقة ما هي مطالبهم فيها.

في البداية قال إسماعيل أحمد رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج إن الإعلان عن تلك المذكرة يأتي ضمن دعم جهود الدولة لحماية المصرين بالخارج واستجابة لهم  خاصة بدول الخليج مؤكدا أن المصريين بالدول الخليج هم الأكثر احتياجا لتأمين عليهم.

وأشار الى أن من أهم مميزات الوثيقة بأن يكون التأمين على الحياة المصريين بالخارج بالإضافة لعودة الجثامين ودفع تعويض عند الإصابات.

وعن كونها اختيارية وليست إجبارية أشار رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج إلى أنه يجب أن تكون اجبارية في حالة أن تلبي كافة احتياجات المصري بالخارج، مضيفا أن إقبال المصريين بالخارج عليها هي التي ستحدد أن تكون اجبارية أو اختيارية.

اقرأ أيضا| رمد فترة التقدم لـ 20 فرصة عمل بألمانيا الى 25 سبتمبر 

وعن ما يمز تلك الوثيقة عن التعاقد مع شركات خاصة أكد إسماعيل أحمد أن بالتوقيع على تلك الوثيقة سيم إبلاغ كافة السفارات المصرية في جميع الدول ويتم التواصل مع المصريين بالخارج في حالة حدوث أي حادث لهم.

بينما قال عادل حنفي نائب  رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية إن تلك الوثقية خطوة جيدة لتأمين على حياة المصريين بالخارج.
وأضاف نائب  رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية بأن يجب أن تكون تلك الوثيقة إجبارية تصدر لكافة المصريين المسافرين للخارج ويتم تحصيل الرسوم الخاصة بها من خلال تجديد جواز السفر أو على قيمة عقد العمل .

بينما طالب  مصطفى رجب رئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا  خروج تفاصيل هذه الوثيقة الى النور لتوضح بالتفاصيل من له حق المشاركة والاستفادة وهل ستكون كل المزايا تحت  غطاء واحد أم  هى مجزاءة وما هى أسعار المشاركة.

وفي سياق متصل طالب علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا أن وزارة الهجرة أن تكشف تفاصيل الوثيقة هل سيكون التأمين سيمشل المصريين المقمين بالدول الخليجية والأوربية مطالبا بكشف عن موقف  المصريين مزدوجي الجنسية وهل سيدخلون ضمن الوثيقة أم لا .

كما طالب ثابت أن تكشف الوثيقة أيضا أن موقف المصريين الذين تعرضوا لعحجز كلي أثناء عملهم بالخارج هل سيحصلون على التأمين أم لا، أو سيكون لنقل الجثمان فقط.

من جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إجراء بلورة لإجراءات إصدار وثيقة التأمين على المصريين بالخارج مع الجهات المعنية بعد الاتفاق مع الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، على إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج. 

وأضافت وزيرة الهجرة أن من ضمن الإجراءات، الاتفاق مع شركة التحصيل التابعة لوزارة الداخلية للتوافق على الجوانب المالية لعملية التحصيل، بالإضافة إلى دارسة آلية للمؤمن عليهم من العاملين الذين تمتد فترة تواجدهم خارج البلاد بما يتجاوز فترة تغطية الوثيقة تسمح لهم بتجديدها من الخارج.