عاجل

مليار دولار سنويًا من «بيزوس» للحفاظ على البيئة

جيف بيزوس
جيف بيزوس

تعهد جيف بيزوس، مؤسس أمازون العالمية، بالتبرع بمليار دولار، في شكل منح هذا العام، لدعم جهود الحفاظ على البيئة.

ويأتي التعهد من خلال صندوق بيزوس للأرض، الذي بدأه مؤسس ورئيس أمازون في عام 2020 لتنفيذ التزامه البالغ 10 مليارات دولار لمكافحة تغير المناخ.

وتعهد صندوق بيزوس للأرض، بالتبرع بنحو مليار دولار سنويًا للنشطاء والعلماء والمجموعات الأخرى التي تعمل على معالجة أزمة المناخ في العالم ، بهدف إنفاق 10 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وقال بيزوس في حفل أقيم في مدينة نيويورك، يوم الإثنين: "الطبيعة هي نظامنا الداعم لحياتنا وهي هشة"، وأضاف: "لقد تم تذكير هذا في يوليو فقط عندما ذهبت إلى الفضاء مع Blue Origin، لقد سمعت أن رؤية الأرض من الفضاء يغير وجهة نظر المرء عن العالم ، لكنني لم أكن مستعدًا لمدى صحة ذلك ".

وبعد التركيز هذا العام على الحفظ، قال الصندوق إنه يعتزم في السنوات القادمة دعم الجهود المتعلقة بترميم المناظر الطبيعية، ونقل نظام الغذاء.

وقال صندوق «بيزوس إيرث» في بيان، إن الجولة الأخيرة من المنح ستُستخدم "لإنشاء وتوسيع وإدارة ومراقبة المناطق المحمية".

وللبدء في المشروع، يخطط الصندوق للتركيز على حوض الكونغو في وسط إفريقيا، ومنطقة الأنديز الاستوائية، والمحيط الهادئ الاستوائي، وكلها مناطق رئيسية للتنوع البيولوجي ومخزون الكربون، أو كمية الكربون المخزنة في أشياء مثل الغطاء النباتي، والتربة، و المحيطات.

وقال بيزوس في بيان: "العالم الطبيعي ليس أفضل اليوم مما كان عليه قبل 500 عام، عندما استمتعنا بالغابات البكر، والأنهار النظيفة، والهواء النقي لعصر ما قبل الصناعة.. يمكننا ويجب علينا عكس هذا الوضع الشاذ".