وكالة الفضاء المصرية تكشف موعد إطلاق القمر الصناعي «نيكست سات 1»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، تفاصيل إطلاق مصر للقمر الصناعي "نيكست سات 1" متناهي الصغر، بهدف توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وتكنولوجيا الفضاء.

وأضاف محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن "نيكست سات 1" هو قمر صناعي مصري، هدفه توطين تكنولوجيا وعلوم الفضاء في مصر عن طريق المشاركة مع الجهات الأجنبية في تنفيذ قمر صناعي متناهي الصغر من حجم "نانو".

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، إلى أنه تم الوصول إلى صناعة وطنية مصنعه مصريًا بنسبة 100%، داخل مركز التجميع والاختبار.

ولفت محمد القوصي، إلى أن القمر الصناعي سيساهم في امتلاك مصر لعلوم الفضاء، وأن القمر يحمل كاميرا لتصوير الأراضي المصرية لحصرها وكذلك المزروعات وموارد المياه ومراقبة ظاهر الأرض.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أنه سيتم تجميع القمر الصناعي، وتنفيذ برمجيات القمر الصناعي نيسكت سات 1 وسيتم إطلاقه العام المقبل.

وأوضح القوصي، أن وكالة الفضاء المصرية تجري دورات في الجامعات والشارع للتوعية بعلوم الفضاء، وتساهم في تأهيل الشركات المصرية كي تندمج في المنظومة الفضائية.