«الجونة» يقتنص أفضل أفلام العام لدورته الخامسة

لقطة من فيلم «Levenement»
لقطة من فيلم «Levenement»

‎ أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن مجموعة من الأفلام العالمية المختارة التي ستعرض في دورته الخامسة، التي تقام في الفترة من ١٤ إلى ٢٢ أكتوبر.
 من المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا يشارك فيلمان فرنسيان هما «عالم آخر» لستيفان بريزي و«واقعة» لأودري ديوان.

يدور الأول حول فيليب المدير التنفيذى لمجموعة صناعية، الذى يتعرض للحظة صعبة تضع حياته الأسرية والعملية على المحك وتدفعه لاتخاذ قرارات صعبة، بينما يدور «واقعة»، الذى حصد جائزة الأسد الذهبي في المهرجان المرموق، حول آن الشابة الفرنسية التي تحاول الإجهاض في فرنسا الستينيات حيث ما توده مُجرَم قانونيًا.


 من ذات المسابقة، يشارك «غروب» للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو الذي يعود بفيلمه الأحدث الذي يدور حول نيل بينيت البريطاني الثرى الذي يقضي عطلته مع عائلته في منتجع فاخر، ثم تتصاعد الأحداث جراء حدوث وفاة في الأسرة، ويتوجب عليه العودة، وهو الأمر الذي يحاول نيل تأجيله. 


 تعليقًا على اختيارات هذا العام، صرح انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائى قائلًا: «متأثرين بصناع الأفلام وقصصهم التي حولوها إلى الشاشة من جميع أنحاء العالم، اخترنا مجموعة منتقاة من الأفلام التي ستحرك مشاعر الجمهور وتشجع على التفكير والتأمل فخور باختياراتنا وبرنامج الدورة الخامسة للمهرجان للغاية».


 من فنلندا يشارك فيلم «الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك» لتيمو نيكي، ويدور حول ياكو الكفيف المقيد بكرسي متحرك، والذي يود مقابلة حبيبته سيربا التي تقطن بعيدًا، ورغم إعاقته الشديدة وعدم مغادرته المنزل أبدًا دون مساعدة، إلا أنه يقرر قبول المخاطرة، الأمر الذى جعله يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2021.


 فيلم طريق آخر يشارك هو «مقصورة رقم 6» ليوهو كوشمانين، الذي يدور بأكمله فى مقصورة قطار، تتشكل فيها علاقة إنسانية شديدة الخصوصية بين امرأة فنلندية شابة وعامل منجم روسي. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 2021. 


للمخرج الصيني الشهير زانج ييمو يُعرض فيلم «ثانية واحدة» وهو الفيلم الذي افتتح مهرجان سان سباستيان السينمائي الدولي. تدور أحداث الفيلم في الصين خلال الثورة الثقافية، يهرب سجين ويخاطر بكل شيء للبحث عن بكرة فيلم مسروقة تظهر فيها ابنته المفقودة..  

أما من كرواتيا فيشارك «مورينا» لأنتونيتا ألامات كوسيانوفيتش، ويدور حول كسر العزلة التي يعيشها أب وابنته في جزيرة كرواتية بواسطة وصول صديق قديم للعائلة إلى منزلهما، نال الفيلم جائزة الكاميرا الذهبية (جائزة أفضل عمل أول) في مهرجان كان السينمائي2021. 


من مهرجان كان أيضًا، يشارك الفيلم الفائز بجائزة قسم «نظرة ما» وهو «إرخاء القبضات» لكيرا كوفالينكو، ويدور حول شابة تكافح للتخلص من قبضة الأسرة الخانقة.

كما يشارك الفيلم الأحدث لجاك أوديار «الأوليمبياد» (فرنسا)، الذي عُرض في مهرجان كان السينمائي 2021، وتدور أحداثه في باريس حول ثلاث فتيات وصبي يعيدون تعريف مفهوم الحب في العصر الحديث..  

من المجر يشارك دينيش ناجي مخرج «ضوء طبيعي» الفائز بجائزة الدب الفضي - أفضل إخراج من مهرجان برلين السينمائي2021، والذي تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية حول جندي في الجيش يجد نفسه شاهدًا على مذبحة جماعية مروعة.

أخيرًا، يشارك فيلم الممثلة والمخرجة الألمانية الشهيرة ماريا شرايدر «أنا رجُلُك»، الذي يحكي قصة ألما، الباحثة في متحف بيرجامون الشهير، والتي يتم إقناعها بالمشاركة في بحث استثنائي يشترط عليها أن تمضي ثلاثة أسابيع مع إنسان آلي على هيئة رجل، مصمم وفقًا لشخصيتها واحتياجاتها.