قبل افتتاحها.. تعرف على «بحر البقر» أكبر محطة معالجة في العالم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تُعد محطات معالجة مياه الصرف الصحي من أهم المشروعات التي تسعى الدولة في افتتاحها وتطويرها لمحاربة الفقر المائي، وقام الرئيس السيسي بافتتاح العديد من المشروعات القومية لمعالجة مياه الصرف الصحي خلال السنوات الماضية كمحطة معالجة الجبل الأصفر.


وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشبه جزيرة سيناء، التي نوه الرئيس عن افتتاحها خلال أيام قليلة المقبلة:

أكبر محطة في العالم

تعد محطة معالجة بحر البقر من أكبر محطات معالجة على مستوى العالم، وتعتبر من أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية. 

وتم إنشاء المحطة بتكلفة مليار دولار، وستضخ حوالى 5.6 مليون متر يومياً لسيناء، وهي مياه معالجة ومتطورة.

يبلغ قيمة المحطة الإنشائية 739 مليون، وذلك بتمويل مشترك من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.

استصلاح وتنمية الأراضي 

ويتم الاستفادة منها فى استصلاح أراضي شبه جزيرة سيناء وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس، و70 ألف فدان بمنطقتى سهل الطينة والقنطرة شرق، ليصل إجمالى الأراضى المزروعة إلى 400 ألف فدان، وإنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة من إنتاج زراعى وحيوانى وصناعى.

40 ألف فرصة عمل

بالإضافة لخلق فرص عمل جديدة تصل إلى حوالى 40,2 ألف فرصة مقسمة على مجالات التصنيع الزراعى والإنتاج الحيوانى، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجارى المائية، وأعمال التشييد والبناء.
 

4 مسارات لمعالجة المياه

وتتكون محطة معالجة بحر البقر من قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها من مصرف بحر البقر مروراً بسحارة السلام إلى المحطة. بالإضافة إلى قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر.

وعدد (4) مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة وتشمل مبنى طلمبات مأخذ المياه -أحواض الخلط السريع – أحواض الخلط البطئ - أحواض الترسيب – المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون.

كما تشمل، خزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة ، وتضم أحواض تكثيف الحمأة – مباني التجفيف الميكانيكي – وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية.

علاوة على المنطقة الإدارية والتي تشمل (مبنى الإدارة الرئيسى – مبنى العاملين – المسجد –المولدات –المحولات – الورش – الكيماويات –الكلور – الأوزون )- شبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي