السيسي: أوجه التحيه للمشير طنطاوي.. حمى مصر من مصير كان مخططا لها

المشير طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة
المشير طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي المشير محمد حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير الإنتاج الحربي الأسبق، والذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء.


قائلا: فقدتُ اليوم أبًا ومعلمًا وإنسانًا غيورًا على وطنه، كثيرًا ما تعلمت منه القدوة والتفاني في خدمة الوطن. إنه المشير محمد حسين طنطاوي الذي تصدى لأخطر ما واجهته مصر من صعاب في تاريخها المعاصر.

 

عرفت المشير طنطاوي محبًا ومخلصًا لمصر وشعبها، وإذ أتقدم لشعب مصر العظيم بخالص العزاء، فإنني أدعو الله أن يلهم أسرة المشير طنطاوي الصبر والسلوان

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أهم المواقف التى أكدت على إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى وحرصه على الاشادة بالدور الوطنى والبطولى لـ«المشير طنطاوي» الذى قاد البلاد فى فترة حرجة وغير مستقرة, ووصل بها الى بر الامان , فردا للجميل والدور البطولى الذى قام به المشير محمد حسين طنطاوي الذى حمى مصر من مصير كان مخططا لها, وقعت فى فخه دول مجاورة.


وقد أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أكثر من موضع بهذا الدور البطولى الذى قام به المشير محمد حسين طنطاوي، في إدارة شئون البلاد عقب تولي المجلس العسكري السلطة في يناير 2011، وكذلك مجهوداته في بناء القوات المسلحة وتطويرها، فكل المصريين خلال السنوات الماضية، يشاهدون المشير طنطاوي يحضر حفلات التخرج للكليات والمعاهد العسكرية، فضلًا عن الاحتفالات الرسمية ومناسبات افتتاح المشروعات القومية، إلى جوار الرئيس السيسي، ولم يترك الرئيس السيسي مناسبة وإلا يشيد ببطولات المشير طنطاوي.


ومن مشاهد إشادة الرئيس السيسي بالمشير طنطاوي، خلال حضور الرئيس السيسي وبجاوره المشير طنطاوي، الندوة التثقيفية، فقد أثنى الرئيس على دور المشير طنطاوي، قائلًا: الفريق عبدربه، اتكلم عن الفرقة 16 مشاة (خلال حرب أكتوبر)، معانا قائد الكتيبة 16 سيادة المشير حسين طنطاوي، الرجل العظيم اللى قاد مصر في أصعب الفترات, فقد «تحمل ما لا تتحمله الجبال».


والبداية بإشادة الرئيس السيسي بدور المشير طنطاوي في قيادة البلاد، كانت إبان توليه منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي، حينما عرضت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة فيلما تسجيليا عن المشير بعنوان «المشير حسين طنطاوى.. مسيرة عطاء في حب مصر»، ردًا على أي تطاول أو تشكيك في الدور الوطني الذى قام به المشير طنطاوي خاصة بعد ثورة 2011, عُرض الفيلم خلال ندوة بمسرح الجلاء في يناير 2013، وتضمّن كلمات للفريق أول السيسي القائد العام للقوات المسلحة (وقتها) جاء فيها: «كان المشير طنطاوى أكثرنا تفهما وحرصا على بلده، ربنا يجازيه عنا خير الجزاء، عن اللي عمله مع الجيش ومع مصر في السنة ونصف بإدارة البلاد، حيث تحمل ما لا تتحمله الجبال».


وخلال هذه الفترة حرص الفريق أول السيسي، على الإشادة مرارًا وتكرارًا خلال حديثه مع قادة وضباط وأفراد القوات المسلحة، بالدور الذي لعبه المشير طنطاوي في بناء القوات المسلحة وتطويرها وقيادة الفترة الانتقالية بعد الثورة, قائلا: «اسمحولي أوجه التحية له لوحده.. سيادة المشير حسين طنطاوى».. هكذا عبّر الرئيس السيسي عن شكره لدور المشير طنطاوي فى قيادة القوات المسلحة، وذلك أثناء احتفالية الذكرى الـ42 لانتصار أكتوبر.


وجاءت إشادة السيسي في سياق حديثه عن أن رجال الجيش ظلوا 20 عامًا يتقاضون نصف رواتبهم لتحقيق قدرة اقتصادية تساعد جيشهم.وقال: «الجيش المصري قعد 20 سنة، الضباط والصف والجنود ياخدوا نصف المرتب علشان يحقق قدرة اقتصادية تساعده.. والجيش دايما قدام عنيه مصر بس مش حد تاني، وهيفضل جيش مصر جيش المصريين ولن يكون له ولاء إلا للمصريين.. وكان بطل هذه الفكرة، اسمحولي أوجه التحية له لوحده، السيد المشير محمد حسين طنطاوي».


كما أشاد الرئيس السيسي بالدور الذي قام به المشير طنطاوي عند توليه مسؤولية قيادة المجلس العسكرى, فى حفل الإفطار الذي نظمته القوات المسلحة عام 2017، قائلا: إستطاع المشير حسين طنطاوى أن يتجاوز بمصر تلك المرحلة بكل ما أحاط بها من ظروف غير مسبوقة في تاريخها. مؤكدا إن التاريخ سيتوقف أمام الدور الجليل الذي أداه المشير محمد حسين طنطاوي لحماية الوطن والحفاظ علىه والتحمل للعبور بسلام بمرحلة من أصعب المراحل التي مرت بمصر، مضيفًا: «تولى الأمر في ظروف في منتهى القسوة وبفضل الله ربنا مكنه من أن يتجاوز بمصر من هذه الظروف».