«طالبان» تسمح للفتيات بالعودة إلى المدارس «في أقرب وقت»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت «طالبان»، اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر، السماح «قريبا» للفتيات بالعودة إلى المدارس، بعدما أعلنت عن باقي تشكيلتها الحكومية، والتي استبعدت النساء من أي مناصب وزارية فيها.
وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في تعليقه على عودة الفتيات إلى مقاعد الدراسة "نضع اللمسات الأخيرة.. سيتم ذلك في أقرب وقت".

ويأتي الإعلان بعدما أمرت وزارة التعليم الاساتذة والطلبة الذكور بالعودة إلى المدارس الثانوية نهاية الأسبوع، من دون ذكر المدرّسات والطالبات.
كما لم يأت مجاهد على ذكر وزارة شؤون المرأة التي أغلقت منذ الأسبوع الماضي واستُبدلت بهيئة كانت تعرف بفرضها التعاليم الدينية في عهد نظام طالبان السابق.
والجدير بالذكر أنه سُمح فقط للفتيان بالعودة إلى المدارس الإعدادية والثانوية في أفغانستان، يوم السبت 18 سبتمبر، في إجراء أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" عن أسفها له وحثت نظام طالبان على عدم ترك الفتيات دون تعليم.
وبعد عشرة أيام من إعادة فتح الجامعات الخاصة في البلاد، أعلنت الوزارة المعنية بالتعليم الجمعة أن "جميع المعلمين الذكور والطلبة الذكور" سيعودون إلى مدارسهم دون أي ذكر للمعلمات أو لفتيات المدارس الإعدادية والثانوية.
يذكر أنه مع انسحاب القوات الأجنبية، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، دون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني في 15 أغسطس 2021، بعد توالي سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة، وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية".

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ عقود.. خمسة أحزاب تدخل إلى الدوما الروسي