فوائد عشبة القطف وطرق استخدامها

 عشبة القطف
عشبة القطف

تعرف عشبة القطف بالعديد من المسميات مثل بقل الروم أو السبانخ الحجازي أو البقل الذهبي أو الرغل، وتعتبر من النباتات الآمنة لصحة الإنسان، فهي من أنواع الأعشاب شائعة الاستخدام للأغراض العلاجية ولوصفات الطبخ، وعادة ما تستخدم لتحضير السلطات الصحية واللذيذة وأصناف الطهي المتعددة ، وتحتوي  العشبة على فوائد عديدة أخري  أهمها:

 عشبة القطف مفيدة جداً للهضم، لاحتوائها على الألياف الغذائية والمعادن الأخرى التي تعمل على تحسين عملية الهضم، يعني ذلك تقليل الإصابة بالإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي الأكثر خطورة مثل قرحة المعدة.

 أثبتت الدراسات أن عشبة القطف لها تأثير ملين ومدر للبول، ما يساعد على تنقية الكلى والتخلص من السموم والأملاح الزائدة والماء وحتى الدهون من الجسم من خلال التسبب في إدرار البول.

 تحتوي عشبة القطف على بعض المركبات المضادة للأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويمكنها أيضا التصدي للشوراد الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي لخلايا الجسم، كما تساعد كذلك على تقليل آثار الشيخوخة المبكرة وتعزيز صحية العينين وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من أي طفرات داخل الخلايا قد تؤدي للإصابة بالسرطان. 

 بفضل احتواء عشبة القطف على البروتينات والمعادن والفيتامينات، يساعد تناولها على تنظيف مستويات الهرمونات بالجسم، كما تعزز من التفاعلات الإنزيمية اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم، تساعد القطف على تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء والدورة الدموية والأكسجين، ما يزيد من كفاءة التمثيل الغذائي بشكل عام والحفاظ على صحة الجسم. 

 

كما تحتوي القطف على ما يقرب من ضعف كمية فيتامين ج الموجودة في الكيوي أو الليمون، يساعد المحتوى العالي من فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ما يسرع من وظائف الجسم الحيوية مثل التجدد الخلوي والتئام الجروح.

 ويمكن تناول عشبة القطف عن طريق الفم نيئة أو مطبوخة، حيث تتسم أوراقها بنكهة لطيفة جدا ومالحة بعض الشيء، يمكن استخدامها لتحضير السلطات الخضراء أو طهيها مثل السبانخ، عند طهيها على البخار، تحتفظ الأوراق بمظهرها الهش، كما أنها بديل مثالي لذيذ للسبانخ، ويمكن طبخ البذور كذلك أو طحنها واستخدامها لتحضير أنواع الحساء أو خلطها بالحبوب الأخرى في صنع الخبز. 

ظهور «قمر الحصاد» وبداية الاعتدال الخريفي.. الاثنين المقبل