الزراعة والبيئة يستعدان للقضاء على السحابة السوداء بالبحيرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شدد على دومه  رئيس جهاز شئون البيئة بالبحيرة، على  بضرورة  توعية المواطنين والمزارعين بعدم حرق قش الأرز والمخالفات الزراعية وتعظيم الاستفادة من المخلفات، لافتا أنه تم إنشاء مصنع لتصنيع الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمركز ادكو بمحافظة البحيرة، وسيستقبل المصنع هذا العام المادة الخام وهو قش الأرز من كافة مراكز المحافظة.

جاء ذلك اليوم خلال الإجتماع المشترك بين قيادات زراعة البحيرة لإستعراض الإستعدادات لإستقبال موسم حصاد الأرز وقش الأرز. 

وأشار المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إلى أن الوزارة توفر المعدات الخاصة بجمع وكبس وفرم لتدوير المخلفات الزراعية وعلى رأسها قش الأرز، بما يساهم في توفير فرص عمل جديدة وحماية البيئة من التلوث.

وشدد الزواوى، على أهمية التكاتف ومشاركة المجتمع المدنى للحد من ظاهرة السحابة السوداء، وإحكام السيطرة على مصادر تلك الظاهرة، أسوه بما حدث خلال الموسم الماضى، والذى لم تسجل محافظة البحيرة خلاله أيًا من حالات حرق قش الأرز.

 وقال المهندس محمد إسماعيل الزواوى، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن المديرية تقوم بالتنسيق مع جهاز شؤون البيئة في محافظة البحيرة، للحفاظ على البيئة من التلوث، ومنع ظاهرة السحابة السوداء التي تنتج عن حرق قش الأرز.

وأكد الزواوى، على ضرورة الاستمرار في رفع الوعي البيئي لدى المزارعين بأهمية قش الأرز وطرق الاستفادة منه، والتدوير لتحويله إلى موارد جديدة ذات قيمة اقتصادية.
 

اقرأ أيضا:  طوارئ« طنطا الجامعي» تنقذ يد شاب من البتر بعد انزلاق كفه في مفرمة لحوم