تعرف على الوظيفة التي خصت بها «طالبان» النساء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح حمد لله نعماني القائم بأعمال عمدة كابول، أن حركة «طالبان»  أصدرت أوامر للنساء العاملات في وظائف التي يمكن أن يشغلها الرجال، بملازمة بيوتهن وعدم الخروج للعمل.

ووفقا له يوجد 2.9 ألف شخص موظف في إدارة المدينة، بينهم 27% من النساء يعملن في الإدارات وفي مجالات التصميم والهندسة، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء "نوفوستي".

وقال نعماني في فيديو نشرته قناة العربية الناطقة بالإنجليزية: "لقد سمحنا للنساء اللواتي لا يمكن استبدالهن برجال في العمل، أو اللاتي يعملن في وظائف ليست للرجال، بالعودة إلى العمل"، مشيرا إلى أن من بين هؤلاء هن النساء اللاتي يعملن في دورات المياه المخصصة للنساء في المدينة، حيث لا يسمح للرجال بالعمل فيها.
والجدير بالذكر أنه سُمح فقط للفتيان بالعودة إلى المدارس الإعدادية والثانوية في أفغانستان، يوم السبت 18 سبتمبر، في إجراء أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" عن أسفها له وحثت نظام طالبان على عدم ترك الفتيات دون تعليم.
وبعد عشرة أيام من إعادة فتح الجامعات الخاصة في البلاد، أعلنت الوزارة المعنية بالتعليم الجمعة أن "جميع المعلمين الذكور والطلبة الذكور" سيعودون إلى مدارسهم دون أي ذكر للمعلمات أو لفتيات المدارس الإعدادية والثانوية.
يذكر أنه مع انسحاب القوات الأجنبية، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، دون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني في 15 أغسطس 2021، بعد توالي سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة، وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية".

اقرأ أيضا: ارتفاع حصيلة إصابات «كورونا» حول العالم إلى أكثر من 228 مليون حالة