فن يتحدث بلسان المواطن

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

نقلة كبيرة شهدها الفن فى مصر منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم، وانفتحت شهية الكتاب والمخرجين والمنتجين على تقديم أعمال فنية تحاكى الواقع المصرى بكل حيادية وتنقل كل تفاصيله الدقيقة، ويقدم للمواطن المصرى مادة كان يبحث عنها.

منى زكى: مصر تسترد ريادتها الفنية

7 سنوات على تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، مهام المسئولية.. طفرة فى كل القطاعات وجمهورية جديدة يشهدها العالم.. ما تعليقك؟
حققت مصر إنجازات ضخمة فى وقت قياسى، ليس فى مجال واحد، بل يتم تنفيذ خطة التنمية بشكل متوازٍ فى كل المجالات، وهو ما نجد له أثرا ملموسا فى الشارع المصرى، وفى كل تفاصيل حياتنا كمصريين عموما.

- كيف ساعد الفن فى تغيير اتجاهات المواطنين وأفكارهم خاصة مع تقديم أعمال مختلفة مثل «الاختيار» بجزأيه و«الخلية والممر وهجمة مرتدة»؟
ساهمت الأعمال الوطنية التى تم تقديمها فى السنوات الأخيرة، فى تنمية الحس الوطنى لدى المواطنين وخلق فضول مرغوب ومتوازن تجاه قضايا الدولة وتحدياتها، لا سيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب، هذا بالإضافة لدور هذه الأعمال فى كشف كواليس بعض القضايا، التى لم تعلن عنها الدولة من قبل لأسباب أمنية، خاصة مسلسل «الاختيار»، الذى أثار إعجابى الشديد وتمنيت لو أنه عُرض عليّ المشاركة فيه ولو بمشهد واحد.

- لماذا يفضل الفنان أن يشارك ولو فى مشهد واحد من هذه الأعمال؟
للأسباب السابق ذكرها، بمعنى أن أى عمل فنى سيكون تأثيره بهذا الحجم وبهذا القدر من المنفعة للدولة سيخلده التاريخ، وبالتالى من منّا لا يرغب فى أن يكون واحدا ممن ساهموا فى تخليد ذكرى هؤلاء الأبطال وهذه الأحداث الكبرى فى تاريخنا الحديث عموما.. لقد تمنيت لو أنّى شاركت ولو بمشهد واحد فى مسلسل «الاختيار»، لأنه كان أكثر من مجرد عمل فنى.

- الفنانون حضروا كثيرا من الندوات والفعاليات مع الرئيس كيف تنظرين إلى هذه المشاركة؟
سعدت بمشاركتى وبمشاركة زملائى الفنانين فى حفل نقل المومياوات الملكية، لأن به دلالة واضحة بلا شك فى إدراك توجه الدولة القوى لرعاية الفن، والارتقاء بمكانته، وتقدير أبنائه.

- هل بدأت مصر فى استعادة ريادتها الفنية من جديد؟
بالطبع، وهو ما ندركه من خلال التأثير القوى لعدد من الأعمال الفنية فى السنوات الأخيرة، ليس فقط على الصعيد الداخلى، بل فى الوطن العربى كل، وبالتالى مطلوب من الدولة الاستمرار فى توسيع دعم الصناعة الفنية.

أشرف عبدالباقى: ننتظر تشجيع ودعم الدولة

- بداية.. حدثنا عن رؤيتك لما شهدته مصر منذ تولى الرئيس السيسى مهام المسئولية؟
الحقيقة ما شاهدته مصر فى الفترة الماضية فى مختلف المجالات يستطيع أن يراه أى شخص يعيش فيها، ويلمس التطور الذى حدث من خلال البنية التحتية مثل الطرق والقضاء على العشوائيات وبناء مدن جديدة وغيرها من أشكال التنمية والبناء التى تحدث، وكل الناس ترى ذلك، كذلك حالة النشاط فى مجال الزراعة والأسماك.

- كيف ساعد الفن فى تغيير اتجاهات المواطنين؟
الفن مؤكد له دور كبير فى أن يوضح للجمهور أشياء وحقائق لا يعرفها أو لا يتابعها أو لم يسمع عنها، لكن حينما تتجمع فى أعمال فنية يستطيعون أن يروها ويشاهدوا التفاصيل أكثر من خلال عمل فنى مثلما حدث فى أعمال يوصل الصورة بشكل كبير ولن يعطى الفرصة لأى أحد أن يغير أو يشكك فى الحقائق لدى الناس.

- لماذا يفضل الفنانون المشاركة فى مثل هذه الأعمال؟
كثير من الفنانين شاركوا ولو بمشهد واحد فى أعمال عديدة، ولا يمكن طبعا لأى فنان أن يرفض تلك المشاركات، فلما لا يقبل، بالعكس يكون شرف لنا المشاركة فى مثل هذه الأعمال.

- هل بدأت مصر استعادة ريادتها الفنية من جديد؟
أتمنى أن تكون مصر قد بدأت بالفعل فى استعادة ريادتها الفنية، ويتحقق ذلك من خلال ظهور أكتر من شركة إنتاج، وتكون هناك منافسات حقيقية بين الشركات الإنتاجية الوطنية فى تقديم محتوى فنى.

هند صبرى: تجربة مصر تستحق الإشادة

- بداية.. ما رؤيتك لما شهدته مصر فى مختلف المجالات خلال السنوات السبع الماضية، وكيف ينظر لها العالم حاليا؟
بالفعل شهدت مصرا تطورا كبيرا فى مختلف المجالات سواء فى مشاريع البنية التحتية وتطوير الطرق والمواصلات وقناة السويس والعديد من المشاريع العملاقة والكبرى والعالم يحترم التجربة المصرية بالطبع وتستحق الإشادة.

- كيف ساعد الفن فى إبراز قضايا وتحديات المرحلة، خاصة فى ظل تقديم أعمال مختلفة مثل «الاختيار» بجزأيه و«الخلية والممر وهجمة مرتدة»؟
ساعد الفن فى كشف الحقائق للمواطن العادى، بل وجعله يرى التلاحم والتناغم بينه وبين أجهزته المختلفة وتقديم أعمال ضخمة مثل «الممر» و«الاختيار» بجزئيه و»هجمة مرتدة» لهو دليل كبير على دور الفن وتأثيره القوى فى وجدان وعقول الجماهير العربية.

- لماذا يفضل الفنانون المشاركة فى الأعمال الوطنية من وجهة نظرك؟
بالطبع المشاركة فى الاعمال الوطنية تعتبر شرفا كبيرا للفنان بالاضافة إلى انها اعمال مصنوعة جيدا من الناحية الفنية وتبقى وتعيش لفترات طويلة فلماذا يرفض الفنان المشاركة؟!.

- الفنانون حضروا فعاليات مع الرئيس وآخرها نقل المومياوات.. كيف تنظرين إلى هذه المشاركة، وما هى دلالتها فى تاريخ الفنان؟
هو شىء مهم جدا ومهم لتاريخ الفنان ومسيرته أن يتم تكريمه من قيادته السياسية أو أن يشارك فى عمل وطنى يساهم فى توعية الشعب وجمهوره بحقيقة ما حدث وما يحدث والتحديات التى تواجهها بلداننا العربية، فللفن دور كبير ومهم فى هذا الأمر.

- هل بدأت مصر فى استعادة ريادتها الفنية من جديد؟
مصر لم تفقد ريادتها الفنية كى تستعيدها فصناعة الدراما المصرية مستمرة، والأعمال الوطنية التى تقدم تزيد من رقعة التأثير القوى والمهم للفن بالطبع، ومطلوب من الدولة زيادة دعم الفن والفنانين ومحاولة إلغاء الرسوم الخاصة بالتصوير لأن هذا يعتبر نوعا من دعم صناعة حيوية مهمة والفنان يساعد من خلال حرصه على اتقان ما يقدمه، الفن طول عمره مؤثر جدا.

شهيرة: حجم الإنجازات غير معقول

- مصر على أعتاب جمهورية جديدة وضع أساسها الرئيس السيسى.. ما رؤيتك لما حققته مصر خلال السنوات السبع الماضية؟
ما شهدته مصر السنوات الماضية كان بمثابة شهادة جودة وتميز لمعدن وإرادة الإنسان المصرى، لأن حجم الانجازات التى تمت بمختلف المجالات والمستويات غير معقول ولا يصدق وسط كل هذه المعارك التى خاضتها مصر فى هذه الفترة نفسها.. من حرب ضد قوى الشر والإرهاب وضد أزمات صحية عالمية ومعارك سياسية واقتصادية.

- كيف ساعد الفن فى تغيير اتجاهات المواطنين وأفكارهم؟
دائما ما كان للفن المصرى دور كبير وعظيم فى تاريخ مصر فى القرن العشرين والواحد وعشرين، خاصة فى أوقات الأزمات ولذلك نسمى الفن القوة الناعمة وتدرك القيادة السياسية فى مصر هذا الأمر جيدا، ولذلك رأينا تعاونا كبيرا بين صناع الفن وأجهزة الدولة كانت ثماره تلك الأعمال الرائعة التى صنعت حالة من الفخر والاعتزاز بالوطن وساهمت فى ازدياد الوعى والإدراك لدى المواطن.

- كثير من النجوم رأيناهم ضيوف شرف فى هذه الأعمال، وشاركوا بمشهد واحد فقط.. ما تعليقك؟
بالتأكيد أى فنان مصرى متفهم لقيمة الفن ودوره ورسالته لن يتردد للحظة فى أن يقدم ولو لقطة واحدة بهذه الأعمال وكان زوجى الفنان محمود ياسين -رحمة الله عليه- من أكثر الفنانين هو وأبناء جيله إيمانا بفكرة أن الفنان فى لحظات معينة يجب أن يكون كالجندى المخلص الذى يقدم كل ما لديه من أجل رفعة وتقدم الوطن وقد شارك هو وأبناء جيله فى العديد من الأعمال التى وثقت وخلدت انتصاراتنا.