«صفعة جديدة على وجه الإرهابية»..

محكمة أمريكية ترفض دعوى قيادي إخواني ضد «الببلاوي» 

الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي

صفعة جديدة، تلقتها جماعة الإخوان الإرهابية، عندما أصدرت المحكمة الأمريكية، التي تنظر الدعوى المقامة من الإخواني الهارب محمد صلاح سلطان، ضد رئيس الوزراء المصري الاسبق دكتور حازم الببلاوي، بتهمة التعذيب، قرارًا برفض الدعوى بناءً على الحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها رئيس الوزراء الأسبق بموجب منصبه بالبنك الدولي.

اقرأ أيضاً| حبس محامى "منشور مجمع محاكم المنيا" 15 يوما

وكان القيادي الإخواني محمد سلطان زعم في دعواه تعرضه للتعذيب إبان الفترة التي تولى فيها الدكتور حازم الببلاوي رئاسة الحكومة.

وكشفت إحدى الصحف الأمريكية الشهيرة، أن الإخواني سلطان لم يقدم أي أدلة على مزاعم التعذيب المشكوك فيها، والتي اتهم فيها رئيس الوزراء الأسبق بالمسئولية المباشرة، فضلا عن ادعائه دون سند. 

وأضافت الصحيفة، في تقريرها المنشور أمس أن الدعوى أقيمت الشهر الماضي، استنادا إلى قانون حماية ضحايا التعذيب لعام 1991 الأمريكي، وهو ما قابله القضاء الأمريكي برفض الدعوى القضائية.

وكان الإخواني سلطان، والذي يعمل كمدافع عن حقوق الإنسان في ولاية فيرجينيا الأمريكية، أقام الدعوى ضد الدكتور حازم الببلاوي ومسئولين مصريين آخرين، مدعيا أن فترة احتجازه تمت بشكل غير قانوني وأنه جرى تعذيبه أثناء تواجده بالسجن.. وصدر قرار من القضاء بإطلاق سراح الإخواني محمد سلطان في عام 2015 ليهرب بعدها إلى الولايات المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي