وزيرة البيئة: 10 مليارات جنيه تكلفة تدوير القمامة

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، إن عدة جهات ووزارات تشارك في المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة، مضيفة أن حرق قش الأرز مسئول عن نسبة 33% من السحابة السوداء.

وأوضحت وزيرة البيئة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على شاشة "المحور"، أنه قد تم توقيع أكبر مشروع لإدارة نوعية الهواء في القاهرة الكبرى، ومواجهة تلوث الهواء.

وواصلت: "إدارة نوعية الهواء تتضمن بربط المداخن الخاصة بالمصانع بالشبكة القومية، وبالتالي يمكننا قياس جودة الهواء في كل منطقة"، مستطردة:"إحنا في موسم نوبات تلوث الهواء وقش الأرز أحد أسبابها بنسبة 33% بجانب المصانع وملوثاتها ، وأحيانا في هذا التوقيت بنحس  إن الجو والهواء مكتوم وفيه رائحة دخان، بعد المغرب ودا بسبب كثرة الانبعاثات ".

وأشارت ياسمين إلى أن هناك 26 مدفن صحى، بالتعاون بين الوزارة والهيئة العربية للتصنيع، لافتة إلى أن بدء تطبيق رسوم النظافة الجديدة سيكون بعد الانتهاء من تنفيذ المنظومة.

وتابعت:"لا زيادة في رسوم النظافة بدون خدمات جديدة، والبنية التحتية للقضاء على القمامة وتدويرها ستصل تكلفتها لـ 10 مليارات جنيه، والموطن يتحمل مسئولية كبيرة مع الدولة للقضاء على القمامة".

إقرأ أيضاً .. «تعظيم الإستفادة من قش الأرز».. في ندوه بـ«زراعة زفتى»