مصر تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. غدًا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية -صورة ارشيفية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية -صورة ارشيفية

ينطلق غدا الاثنين الموافق 20 سبتمبر الجارى أعمال المؤتمر العام السنوى للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدورته الخامسة والستين ويستمر حتي الجمعة المقبل الموافق 24 سبتمبر الجاري في فيينا، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوي من الدول الأعضاء في الوكالة البالغ عددهم ١٧٣ دولة من بينهم مصر.

ومن جانبها اوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان المؤتمر سيقدم إرشادات مهمة للوكالة بشأن المواضيع المتعلقة بالأمان النووي والإشعاعي؛ والأنشطة المتصلة بالأمن النووي؛ وتعزيز أنشطة الوكالة في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها، وتعزيز أنشطة التعاون التقني التي تضطلع بها الوكالة؛ وتعزيز فعالية ضمانات الوكالة وتحسين كفاءتها، وتطبيق ضمانات الوكالة في منطقة الشرق الأوسط.

بجانب تطبيق الضمانات في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. وسوف ينتخب المؤتمر أيضاً أعضاء جدداً في مجلس المحافظين، ويعتمد تقرير الوكالة السنوي وبياناتها المالية لعام ٢٠٢٠ وبرنامجها وميزانيتها لعامي ٢٠٢٢ و٢٠٢٣، ويعيِّن مراجع الحسابات الخارجي للوكالة.

وفي نفس السياق أوضحت الوكالة أنه على مدى فترة انعقاد المؤتمر العام، سيُنظَّم نحو ٨٠ فعالية جانبية، بعضها بالحضور الشخصي وبعضها بالوسائل الافتراضية، وهناك عددٌ من الفعاليات الافتراضية التي ستكون مفتوحة لعموم الجمهور - وتهدف جميع هذه الفعاليات إلى تسليط الضوء على الأعمال الابتكارية الجارية في الوكالة وفي الدول الأعضاء باستخدام التقنيات النووية.

ويذكر انه غادر مساء امس السبت الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة القاهرة متوجها إلى فيينا على رأس وفد من رؤساء الهيئات النووية يضم كلا من الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية والدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور حامد ميره رئيس هيئة المواد النووية والدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشاركة في فعاليات المؤتمر.