البابا تواضروس: تألمت لحرق الكنائس.. لكن الوطن غالي ويستحق | فيديو

البابا تواضروس الثاني خلال الحوار
البابا تواضروس الثاني خلال الحوار

أكد قداسة البابا تواضروس الثاني  بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الوطن غالي ويستحق كل شيء، وأنه تألم لحرق الكنائس في 14 يوليو 2013 م. 

ورداَ على سؤال حول أن البابا لازم الرئيس خلال المشوار لبناء الجمهورية الجديدة في حب الوطن، كيف كنت ترى خطوات الرئيس " السيسي " منذ بداية الطريق وحتى الآن؟ وهل كانت هناك صعوبات في المسيرة ؟..أجاب قداسة البابا : الحق أقول " أي حاجة من أجل الوطن سهلة ، الوطن هو الأول ، هو الغالي ويستحق كل شيء ، ولولا الوطن ما كان الإنسان ، ومن خلال الوطن كبر الطفل وتعلم في المدرسة ، وتعب الأب والأم ، وتعب الجيش والشرطة ، الجميع تعبوا لأجل الوطن، وكل المجتمع يعمل حقاً لأجل البلد.

اقرأ أيضاً |تواضروس: العدالة الاجتماعية تقدمت بالجمهورية الجديدة.. ونريد إعلامًا يخاطب الخارج | فيديو  

تابع قداسته في حواره لجريدة «الأخبار»:" أرى في الجمهورية الجديدة أن عصر تكسير المجاديف انتهى، نحتاج التشجيع .
 

وحول طريق الألام الذي سار فيه قداسة البابا وتحمله منذ بداية المشوار نحو بناء الجمهورية الجديدة ، قال قداسته " أكبر ألم مر علئ كان يوم ١٤ أغسطس ، سنة 2013 م ، وكنت في السنة الأولى في البطريركية ، و " معنديش خبرة " ، وكان أمام عيني سلامة الوطن أهم شيء ، بمسيحيه ومسلميه ، في هذا اليوم حرقت من 70 إلى 80 كنيسة ، وكان مهم عندي سلامة الناس ، للوطن ، الفكر ، لأن البه لا يسمح أبداً بالاعتداء على أحد ، كان أمام عيني وطن به 100 مليون أو أكثر ، كيف أتصرف ؟ وماذا أفعل ؟.. خرجت وقلت " وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن " ، هذا نابع من تربيتي ، فقد نشأت في بيت له عشر شقق ، نحن المنزل الوحيد له المسيحيين ، والدي توفى ووالدتي ، وحتى اليوم يقدمون لي الود ويزوروني ويكلموني باسمي القديم ، " وعندهم فخر ان ده ابننا طلع بقى بطريرك الإسكندرية "، قلت إذا حرقوا الكنائس هنصلي مع اخوتنا المسلمين في الجوامع ، ولو حرقوا الجوامع هنصلي احنا الاثنين في الشوارع "، وهذا يؤكد أن العدو عدو للاثنين ، المساجد والكنائس .