ظواهر فلكية تحدث في النصف الثاني من سبتمبر..فيديو

ظواهر فلكية - صورة أرشيفية
ظواهر فلكية - صورة أرشيفية

 ظاهرة فلكية مميزة ونادرة الحدوث، حين يقترن القمر وكوكبا الزهرة والمريخ فى مشهد يجذب أنظار جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظواهر.

وقال د.أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه من المتوقع بداية من يوم 20 وحتى 22 سبتمبر أن نرى القمر بدرا، ويوم 21 سنرى البدر الكامل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة"إكسترا نيوز" الفضائية ، اليوم الأحد، أن الاعتدال الربيعى يحدث يوم 2 مارس، فيما يحدث يوم 22 سبتمبر الاعتدال الخريفي.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أنه في وقت الاعتدال تكون عدد ساعات النهار نفس عدد ساعات الليل، والشمس تكون عمودية على خط الاستواء. 

وأوصح  تادرس إن كوكب المريخ والزهرة سيكونان قريبين جدًا بحيث يمكن رؤيتهما من خلال تلسكوب في نفس الوقت، وإنه يمكن ملاحظة هذا المشهد (وجود هلال القمر بجوار كوكبي الزهرة والمريخ) بعد غروب الشمس مباشرة إلى غروبهما في الساعة 8:30 مساءً تقريبا.

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، أن اقتران القمر وكوكبي الزهرة والمريخ  يعد على غرار الاقتران الكبير بين كوكب المشتري وزحل في ديسمبر 2020.