أستاذ أوبئة: بعض الدول تتسم بالأنانية وتخزن لقاحات كورونا بكميات تكفيها 3 سنوات | فيديو

لقاح كورونا - صورة أرشيفية
لقاح كورونا - صورة أرشيفية

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن هناك بعض الدول في العالم تخزن ما يكفيها من اللقاحات لمدة 3 سنوات قادمة، في حين أن هناك دول تفتقر للقاحات، فيما وصفه بالأنانية، موضحا أن الحل الوحيد لحماية العالم من كورونا هو تطعيم شعوب العالم كله.

وأضاف عنان عبر تطبيق «زووم» لـ برنامج «صباح الخير يامصر»، والمذاع على القناة الأولى، أنه ستظل هناك مشكلة في اللقاحات طالما هناك عدم عدالة في التوزيع، مشيرا إلى أن هناك بعض الدول بدأت في تطعيم الأطفال، في حين أن هناك دول أخرى تحرص على تطعيم وحماية كبار السن والعاملين حول الأطفال، وذلك لأن الأطفال مناعتهم أكبر من كبار السن، وهي سياسة ناجحة تتبعها مصر حاليا .

ونوه  أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على أهمية اللقاحات للحماية من الأعراض الحادة، سواء من الفيروس الأصلي، أو المتحورات التابعة لفيروس كورونا، والتقليل من فرصة تحورات الفيروس بشكل أكبر.

وأوضح الدكتور إسلام عنان، أن الحل الوحيد لحماية العالم من متحورات عنيفة أخرى من فيروس كورونا، هو تطعيم جميع الناس في الفترة التي تتوافر فيها أجسام مضادة، مشددا: «لازم في خلال 8 شهور يبقى فيه تطعيمات سريعة علشان منحتجش جرعة ثالثة زي بعض الدول».