«فرنسا» تعلن عن عدم رضاها من الموقف الأخير الذي اتخذته أستراليا

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان

 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، اليوم، عن عدم رضي بلاده من الموقف الأخير الذي اتخذته أستراليا، واصفاً الوضع بأنه مليئ بالكذب وعدم ثقة قامت بتأجيجها أستراليا.

وأضاف: لا يجب على الحلفاء أن يرتكبوا خيانة بحق بعضهم، حيث لم نتسلم من أستراليا طلباً خطياً بالإلغاء وهذا أمر يخالف العقد المبرم.

ولفت الوزير الفرنسي إلي أنه قد تكون هناك علاقة بين هذا الحلف الجديد وما حدث في أفغانستان.

كانت قد قامت فرنسا في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة باستدعاء سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا بعد أن ألغت أستراليا صفقة كبيرة لشراء غواصة فرنسية تقليدية لصالح غواصات نووية مبنية بتكنولوجيا أمريكية.

كانت هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تستدعي فيها فرنسا سفيرها لدى الولايات المتحدة، وفقًا لوزارة الخارجية الفرنسية.

وقال وزير الخارجية «جان إيف لودريان» في بيان مكتوب إن القرار الفرنسي، جاء بناء على طلب الرئيس إيمانويل ماكرون تبرره الجدية الاستثنائية للإعلانات الصادرة عن أستراليا والولايات المتحدة.
وقال إن إعلان يوم الأربعاء عن صفقة الغواصات الأسترالية مع الولايات المتحدة "سلوك غير مقبول بين الحلفاء والشركاء".

يشار الي ان عملية استدعاء السفراء أمر غير معتاد للغاية بين الدول الحليفة، في عام 2019، استدعت باريس مبعوثها إلى إيطاليا المجاورة بعد أن أدلى قادة البلاد بتصريحات عامة انتقادية بشأن الحكومة الفرنسية، في العام الماضي ، استدعت فرنسا سفيرها في تركيا بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ماكرون بحاجة إلى علاج للصحة العقلية وجاء في بيان لودريان أن القرار اتخذ بناء على طلب من الرئيس إيمانويل ماكرون، وأنه مبرر بسبب الجدية الاستثنائية لإعلانات صادرة عن كل من أستراليا والولايات المتحدة.