قبل إعلانها.. نكشف آلية حساب أسعار البنزين الجديدة للعمل بها حتى يناير 2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشهد الأيام المقبل  قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، لإعلان أسعار البنزين والوقود خلال أيام بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر حتي ٣٠ سبتمبر2021، ومنتظر العمل بالأسعار بداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2022.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، خلال الفترة المقبلة لتضع التسعير الجديدة الذي سيضم أسعار الوقود، والسولار، والمازوت التي ينتظرها مراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر المنتظر إعلانها  بداية من شهر أكتوبر المقبل . 

ومن المقرر العمل بـأسعار البنزين الجديدة ببداية من شهر أكتوبر المقبل حتى يناير 2022، وينتظر المصريون القرار بفارغ الصبر للتعرف على مصير أسعار السلع.

ترصد «بوابة أخبار اليوم»، كل ما تريد معرفته عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وهي المسؤلة عن تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر، وتهدف لجنة التسعير إلى تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل، وفيما يلي أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.


1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.

2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.

3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

 

وتقدم "بوابة اخبار اليوم " قائمة أسعار البنزين بمحطات الوقود بالمحافظات، اليوم الجمعة ١٧ سبتمبر ٢٠٢١،  للمالكي السيارات، وهى كالأتي:

سعر البنزين للتر 80 نحو 6.75 جنيه للتر.

سعر البنزين 92 نحو 8 جنيهات للتر.

سعر لتر البنزين 95 نحو 9 جنيهات للتر.

 سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

 و سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.


والجدير بالذكر أنه تم زيادة أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة بقيمة  بلغت 25 قرشًا، وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة.

 

 

إقرأ أيضاً

 

رئيس مصفاة العامرية للبترول: تكرير 3 ملايين طن خام وزيادة الاستثمارات لـ493 مليون جنيه

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي