خبير طرق يكشف سبب قفز مصر 90 مركزا في مؤشر الجودة | خاص 

 قفز مصر 90 مركزا في مؤشر جودة الطرق
قفز مصر 90 مركزا في مؤشر جودة الطرق

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، سبب تقدم مصر في مؤشر جودة الطرق 90 مركزا عالميا، فوصلت للمرتبة 28 بعد أن كانت 118.

وقال "مهدي"  لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن قطاع النقل شهد بكافة وسائطه طفرة كبيرة من ٢٠١٤ ومستمرة حتى الآن، ويأتي ذلك إيمانا من الدولة بأهمية قطاع النقل في دعم مشروعات التنمية المستدامة بكافة مناحيها ونهجت الدولة سياسة تقديم حلول جذرية لمشروعات قطاع النقل عكس ما كان يقدم في العقود الماضية والذي كان لا يتعدى تقديم حلول مسكنه ودراسات غير متكاملة. 

وذكر: "وساهم الاستقرار السياسي والدعم الرئاسي في سرعة النهوض بهذا القطاع الذي يمس حياة المواطن اليومية، وقدمت الدولة في مجال النقل البري المشروع القومي للطرق الذي أسهم في ربط مفاصل الدولة ببعضها وتوفير شبكة طرق مترابطة ومتكاملة، وساهم ذلك في دعم مشروعات التنمية العمرانية والزراعية والصناعية والسياحية وغيرها". 

ولفت إلى أنه تعدى ذلك لفتح شرايين مرورية داخل المدن المكتظة بالسكان، مردفا:" وبالتوازي كان هناك مشروع قومي للنهوض بالسكة الحديد من خلال اصلاح وتطوير نظم تحكم وإشارات وتطوير مزلقانات وشراء جرارات وعربات نقل ركاب وبضائع". 

وتابع:" هذا بالإضافة إلى دخول النقل الأخضر من خلال مشروعات النقل السككي ذو الجر الكهربائي، وشملت مشروعات مونوريل العاصمه الإدارية وأكتوبر و القطار الكهربائي الخفيف والقطار الكهربائي السريع واستكمال خطوط مترو الأنفاق وغيرها". 

وقال" مهدي" في نهاية تصريحاته :"وبالتزامن مع ذلك، كان هناك أيضا اهتمام الدولة بمشروعات النقل البحري من خلال تطوير المواني وإنشاء موانىء جديدة وموانىء جافة ومناطق لوجيستية".

 

اقرا ايضا : التفاصيل الكاملة لبدء تشغيل ممشى أهل مصر على النيل | صور