الخريف يبدأ الثلاثاء.. تقلبات جوية حادة وسريعة في هذا الموعد

الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس
الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس

أكد د.محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس  بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يوم الثلاثاء 21 سبتمبر ينتهي فصل الصيف ليبدأ فصل الخريف الأربعاء 22 سبتمبر الجاري ويستمر لمدة 3 أشهر. 

وأشار «شاهين» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن فصل الخريف فصلا انتقاليا من الصيف إلى الشتاء فنجد النصف الأول من الخريف قريب من فصل الصيف والنصف الآخر يكون أقرب لملامح فصل الشتاء من حيث الظواهر الجوية ودرجات الحرارة.

وأضاف شاهين "فصل الخريف يتميز بتقلبات جوية حادة وسريعة ما بين ارتفاعات ومنخفضات في درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس وسقوط أمطار في نفس اليوم نتيجة التقلبات الجوية الحادة والسريعة التي يمتاز بها الخريف".

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا،  لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .

وأكد أن فصل الربيع يعتبر فصلا انتقاليا بين الصيف والشتاء ونسجل خلال فصل الربيع أعلى درجات حرارة على مدار العام على القاهرة تحديدا خلال فصل الربيع وليس في فصل الصيف ولذلك اعتدال درجات الحرارة يكون خلال فصل الخريف.

يذكر أنه يحدث الاعتدال الخريفي هذا العام في 22 من شهر سبتمبر، و سيكون أول أيام فصل الخريف فلكيا فى كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية الشمس تكون واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية.

ويكون طول الليل و النهار تقريبا متساويا بطول 12 ساعة في  يوم الاعتدال الخريفي بعد الاعتدال الخريفي تستمر الشمس والطيور المهاجرة في  الانتقال نحو الجنوب، يبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان وتبدأ عجلة الفصول في التغير..

ويستمر فصل الخريف 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، فصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

 

مفاجأة.. درجات الحرارة مرتفعة بأول أيام فصل الخريف.. التفاصيل  

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي