السفير الفرنسي: إلغاء أستراليا صفقة الغواصات «خيانة متعمدة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال السفير الفرنسي لدى أستراليا جان بيير تيبو، اليوم السبت 18 سبتمبر، إن قرار أستراليا بإلغاء صفقة الغواصات يعد خيانة معتمدة بمثابة طعنه في الظهر.

وأدلى تيبو في حوار لصحيفة The Sydney Morning Herald قبل ساعات من استدعائه لفرنسا، أن هناك تقارير صحفية مستقلة موثوقا بها مفادها أن أستراليا بدأت الاستعدادات لإلغاء الصفقة مع فرنسا، قبل 18 شهرا من الاعلان الرسمي عن الالغاء.

وأضاف السفير: "ذلك يعني أننا تعرضنا للتضليل المتعمد على مدى 18 شهرًا.. استمرت الاستعدادات للجريمة 18 شهرا.. وإذا ثبتت صحة التقارير عن هذه الخيانة وازدواجية اللغة المتعمدة - ولم ينفدها أحد بعد - فإن ذلك يمثل خرقًا فادحًا للثقة ومؤشرا سيئ جدًا".

اقرأ أيضًأ: مقتل وإصابة 23 شخصًا جراء سلسلة من الانفجارات في كابول

وكانت أستراليا قد أعلنت الخميس أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثي.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان القرار بأنه طعنة في الظهر، وقال موريسون أمس إن فرنسا أُبلغت بالقرار قبل الإعلان، لكن باريس نفت ذلك.

ويأتي توتر العلاقات بين أستراليا وفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الحصول على دعم إضافي في آسيا والمحيط الهادئ وسط مخاوف من تنامي نفوذ الصين.

وتوشك فرنسا على تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر الخميس استراتيجيته لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، متعهدا بالسعي لإبرام اتفاق تجاري مع تايوان ونشر المزيد من السفن لإبقاء الطرق البحرية مفتوحة.