بأيادٍ مصرية.. حفر عشرات آبار المياه الجوفية في الكونغو

وفدا مصر والكونغو
وفدا مصر والكونغو

قامت وزارة الرى والموارد المائية، بتنقيذ عدد من مشروعات التعاون الفني مع الكونغو الديمقراطية فى إطار مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها الأهداف الإستراتيجية للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية 


 حفر 30 بئر مياه جوفية 


مشروع حفر 30 بئر مياه جوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطقع البعيدة عن مصادر المياه جاري التحضير لتنفيذ المرحلة الأولى من محطات مياه الشرب الجوفية مزودة بالطاقة الشمسية.


وتم إنشاء مشروع مركز تنبؤ للتغيرات المناخية والأمطار وتم الانتهاء من تجهيز مركز تنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بهدف الاستفادة من الخبرات المصرية المراكمة في مجال التنبؤات ونقلها إلى الجانب الكونغولي، حيث تم الانتهاء من تجهيز المركز وتدعيمه بأحدث الأجهزة والبرامج و تم افتتاح المركز رسميا بحضور السادة الوزراء في شهر يوليو 2021.


" الزراعة والري "


تم تبادل الخبرات في مجال الزراعة والري، وتمت زيارة تفقدية لمعاينة قطعة الأرض بمساحة 1000 هكتار تابعة لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية في منطقة كينزونو بهضبة باتيكي بالعاصمة الكونغولية - كينشاسا، بهدف التعرف على متطلبات تطويرها باستخدام طرق الري الحديثة ، حيث تم لقاء المزارعين والمسئولين عن المزرعة والاتفاق على نقل الخبرات المصرية لهم في مجال الزراعة باستخدام طرق الري الحديثة.  


وكذلك تم إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية للاستفادة من الخبرات المصرية وتقديم الدعم الفني إلى الجانب الكونغولى بإرسال دراسات جدوى لإنشاء وحدات كهرومائية صغيرة متعددة الأغراض محدد فيها المواقع المقترحة والمواصفات الفنية لتنفيذها.


" التدريب وبناء القدرات "


وفي هذا السياق، تم تبادل الخبرات في مجال الزراعة والري و تنظيم عدد 8 دورات تدريبية في عدة مجالات مختلفة طبقاً لرغبة واحتياج الجانب الكونغولي لما يقرب من 116 متدرب في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية و نظم المعلومات الجغرافية واعداد التقارير الفنية و نوعية المياه و في مجال الإطار التنفيذي لقانون المياه الجديد بالكونغو الديمقراطية.


 كما تم إيفاد طالب للحصول على درجة الماجيستير وقد أتم درجته العلمية في نوفمبر 2020 .


 الزيارات الرسمية 


تمت زيارة وزير البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية ووفد رسمي مرافق خلال الفترة (16-19) نوفمبر 2020 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين وعقد اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية المشتركة. 


وفي سياق ذي صلة، تم زيارة الدكتور الوزير ووفد رسمي إلى جمهروية الكونغو الديمقراطية خلال الفترة  (13-16) يوليو 2021 للتباحث حول تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين و افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية.