المبادرات الصحية.. «١٠٠» مليون صحة وعافية للمصريين

حملات طبية مكثفة للكشف المبكر عن الأمراض لأطفال المدارس
حملات طبية مكثفة للكشف المبكر عن الأمراض لأطفال المدارس

يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على توافر الخدمات الصحية لكل المصريين بمستوى جيد من خلال إطلاق مبادرات الإصلاح الصحى التى جاء فى مقدمتها مبادرة 100 مليون صحة التى قامت بفحص ما يقرب من 62 مليون مواطن مصرى للكشف عن فيروس سى والسكر والضغط والسمنة فى 27 محافظة بالجمهورية، وقامت بصرف العلاج بالمجان لهم.
وشملت المبادرة أطفال المدارس من خلال الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم وانطلقت الحملة فى شهر نوفمبر عام 2018 وتمكنت من فحص 9.7 مليون مواطن وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان بالإضافة الى التوعية وصرف العلاج للأطفال ضد السمنة والنحافة.

نجحت الدولة بشهادة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية فى القضاء على فيروس سي لتكون مصر أول دولة تواجه الفيروس الذى التهم أكباد المصريين على مدى عقدين ، ويقدر عدد من تلقوا العلاج بحوالى 8 ملايين مواطن.
استهدفت مبادرة القضاء على فيروس سى الكشف على 50 مليون مواطن وتعد أكبر عملية مسح طبى فى العالم، كما استهدفت الكشف عن الأمراض غير السارية، مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم فى تعزيز الكشف المبكر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بهذا الوقت المناسب.
وكانت وزارة الصحة قدمت عام 2014 أفضل منتج لعلاج فيروس سى بأقل سعر عالمى كما أتيح للشركات المصرية الدخول فى صناعة العقار الذى كان بمثابة تحول حقيقي، وأكدت وزارة الصحة أن هذا العلاج ساهم فى شفاء مليون و800 ألف مريض وذلك أمر غير مسبوق فى العالم. فالمبادرة استهدفت خلو مصر الدائم من فيروس سى والقضاء عليه.
ولم تقتصر المبادرة على المصريين فقط بل شملت مسح الأجانب من ضيوف مصر المقيمين على اراضيها حيث تم فحص 68 ألفا و641 مقيما وتقديم العلاج لهم بعد أن ثبتت إصابتهم.
وداعا «قوائم الانتظار»
وتم تقديم مبادرة القضاء على قوائم الانتظار والجراحات الحرجة والعاجلة والتى كان لها دور كبير فى إجراء ما يقرب من 400 ألف جراحة حرجة فى تخصصات مختلفة على أن تتحمل الدولة كافة مصاريف الجراحات دون أن تكلف المريض أى شىء، حيث أجريت أكثر من 65٪ من الجراحات داخل مستشفيات وزارة الصحة وما زال المشروع مستمرا حتى الآن وإلى أن يتم تعميم منظومة التأمين الصحى فى كل المحافظات.
وتم الإعلان عن مبادرة الانتهاء من قوائم إنتظار المرضى فى غضون 6 اشهر حيث انتهت وزارة الصحة من علاج نصف العدد خلال شهر واحد فقط، ويتوقع الانتهاء من علاج باقى الحالات خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير.
وتم اشتراك حوالى 153 مستشفى فى منظومة القضاء على القوائم، وقد أمر الرئيس السيسى باستمرار هذه المنظومة للقضاء على أى تراكم فى القوائم.
وكان أغلب المرضى المسجلين بقوائم الانتظار يعانون من أمراض مزمنة، مما يؤكد أن القضاء على قوائم الانتظار يعد إنجازا كبيرا، وخير تمهيد لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل على مستوى الجمهورية، لتدخل البلاد فى مرحلة جديدة من التطور الصحي.
صحة المرأة
وجاءت مبادرة صحة المرأة التى تستهدف بالأساس الكشف المبكر عن سرطان الثدى لتشمل التشخيص وصرف العلاج لـ28 مليون سيدة قامت بصرف العلاج بالكامل حتى الوصول لشفاء الحالات المكتشف اصابتها بالمرض مع فحص السيدات بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة بالمجان.. وشملت مبادرات الإصلاح الصحى الأطفال حديثى الولادة حيث تقرر أن يتم الكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد الذين يتجاوز عددهم 2.6 مليون طفل سنويا على أن يتم تخصيص مستشفى بكل محافظة لتوفير العلاج للحالات التى تحتاج الى قوقعة او تركيب السماعات على أن توفر لهم الرعاية الصحية مدى الحياة.
وفى إطار خطة الدولة لتوفير ألبان الأطفال من سن يوم إلى 12 شهرا، تم توفير 20 مليون عبوة لبن سنويا للأطفال أقل من عام بجميع المحافظات، كما تم إعداد وتهيئة 1093 وحدة رعاية أساسية لتقديم خدمة دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وترشيد استهلاك الألبان الصناعية المدعمة فضلا عن ميكنة صرف الألبان بـ14 محافظة، وجار الإعداد لتدريب باقى محافظات الجمهورية.
التغذية الصحية
فى سياق متصل، تم إطلاق حملة «صحتنا فى أسلوب حياتنا» لدعم الحياة الصحية والتوعية بأسلوب التغذية الصحية السليمة تحت شعار «100 مليون صحة»، بالإضافة إلى حملة الإقلاع عن التدخين والتى انطلقت أولى فعاليتها فى شهر أغسطس الماضى من خلال تخصيص 30 عيادة للإقلاع عن التدخين منتشرة بمحافظات الجمهورية.